باز
أنس بن عبدالرزاق

أنس بن عبدالرزاق

طالب علوم شرعية وكونية كأدلةٍ إلى الله القائل {أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ}

1.6k
المتابعون
35
يتابع

{الۤرۚ كِتَـٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَایَـٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِیمٍ خَبِیرٍ}[هُودٍ:١]فكل آيةٍ في كتاب الله تشتمل على أمرين: الإحكام والتفصيل، وأما ما يذكره العلماء من مقابلة المحكمات بالمتشابهات، والمفصَّلات بالمُجملات؛ فهذا نسبيٌّ إضافي جاز حذفه، فإحكام كلِّ آيةٍ في نزولها وحفظها واتساقها مع الأصول الشرعية {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا}، وتفصيلها في فهمها باللسان العربي {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ} لذلك لا يدخل في تفسير القرآن وبيان مراده إلا من جمع بين:1- الإحاطة بالأصول الشرعية الإيمانية والعملية، واستيعاب أكثر ما تفرع عنهما؛ على وفق فهم النبي ﷺ وأصحابه.2- الإحاطة بأصول العربية بفنونها، وفقه مفرداتها وتراكيبها؛ على وفق لسان النبي ﷺ وأصحابه.ولا يقع الخطأ في التفسير والبيان إلا بعد القصور في إحدى هاتين الإحاطتين، والعجيب تصدّر من جهلهما معاً لذلك. #تأملات_قرآنية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين

الحروف التي ابتُدِئَت بها السور القرآنية؛ أربعةَ عشرَ حرفاً، وهذا العدد أقل عدد أجناس مخارج الحروف (وهو قول الفرَّاء والجرمي وقطرب وابن كيسان).وقد ذكر الزمخشري أنها مشتملة على أنصاف أجناس صفات الحروف، وفصّل في ذلك، ثم قال: إن الحروف التي أُلغي ذكرُها مكثورة بالمذكورة. اهـ.وقد جاءت في تسعٍ وعشرين سورةً أغلبها مكي، وهو عدد الحروف الهجائية عند الجمهور (وهو قول الفراهيدي والداني ومكي والخفاجي وقال عمَّن عدها 28 حرفاً: هذا عند النحويين مرفوض).وهذه الحروف هي: الألف، واللام، والميم، والصاد، والكاف، والهاء، والياء، والعين، والراء، والسين، والطاء، والحاء، والقاف، والنون.وقد قيل: إنه لا يحفظ هجاءها ويقرؤها صواباً ويمايز بينها؛ إلا من يعرف القراءة والكتابة، فالأُمي لَا يعرفها، وإن عرف بعضها لَا يعرفها كلها، وإلا كان قارئاً كاتباً؛ ولذلك هي في القرآن على لسان النبي الأمي ﷺ من دلائل نبوته.قال الطاهر ابن عاشور: فيكون ذكر مجموع هذه الفواتح في سور القرآن من المعجزات العلمية. اهـ.وبعضها تكرر في سور وبعضها لم يتكرر، وهي من القرآن لا محالة، ومن المتشابه في تأويلها. #تأملات_قرآنية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين

📌مقصد الحدود الردع الإنساني وليس الاستحقاق الرباني📌قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:الدنيا في الأصل ليست دار الجزاء، وإنما الجزاء يوم الدين؛ يجزي الله العباد بأعمالهم: إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، لكن يُنزل الله سبحانه من العقاب ويشرع من الحدود بمقدار ما يزجر النفوس عما فيه فساد عام لا يخصُّ فاعله، أو ما يطهّر الفاعل من خطيئته، أو لتغلّظ الجرم، أو لما يشاء سبحانه، فالخطيئة إذا خيف أن يتعدى ضررُها فاعلَها لم تنحسم مادتها إلا بعقوبة فاعلها.[الصارم المسلول: ص 550]قلتُ - أنس -: فإذا أدركتَ ذلك كلَّه، وقع لك سفهُ العلمانيين والليبراليين وغيرهم من أعداء الدين والشياطين، واتضحَ لك أنهم بإبعاد الناس عن الشريعة وبتعطيلهم الحدود؛ إنما يجلبون الفساد للدنيا بعكس ما يدّعون من إصلاحها، ويعسّرون على الناس بعكس ما يدّعون من التيسير، ويقودونهم إلى الغواية بعكس ندائهم بالرشاد، وكذلك الجزاء من جنس العمل. #تصحيح_مفاهيم سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح