منذ 3 شهور
منذ 3 شهور

عندما يبلغك أن ابن سيرين رحمه الله كان ما يتركه من الرؤى المنامية أكثر مما يفسره وربما عرضت عليه المائة من الرؤى فلا يجيب فيها بشيء إلا أن يقول اتق الله في اليقظة ولن يضرك ما رأيت في النوم. في حين تجد المعبرين الآن لا يكادون يتركون رؤيا بل يعبرون كل مايرد عليهم فاعلم أن غالبهم إنما يتخرصون ويجتهدون اجتهادات واهية ولا يفرقون بين الصالح والفاسد من الرؤى وترك ابن سيرين لغالب ما يرد عليه يدل على أن أكثر الرؤى أضغاث أحلام وتلاعبات شيطانية وإذا كان هذا في زمنه فهو في زماننا من باب أولى لبعد أكثر الناس عن دين الله وكثرة الأمراض البدنية والروحية وكثرة الضغوط النفسية فهذا كله سبب لكثرة الأحلام الفاسدة والله أعلم. سعيد الصديق (الجمعة 30 جمادى الثاني /1445). اليمن ذمارتلجرام https://t.me/Albisharah1وتساب https://chat.whatsapp.com/HG1PAhbWqqVIa1M8TMKjhG

منذ 3 شهور

نرى المعبرين يعبرون رؤى كثيرة جدا ولا نراها تقع فلماذا؟الجواب:جواب هذا السؤال يمكن جعله في أربعة أمور لتتضح المسألة جيدا. أولا: ينبغي أن يعلم أن غالب الرؤى التي يراها  الناس هي من القسم الفاسد والفاسد من الرؤى لا معنى له يأول إليه وتعبير المعبر له إنما هو اجتهاد متكلف يدل على ضعفه وضعف ملكته في التعبير وهذا يتطلب من المعبر المعرفة بعلامات أقسام   الرؤى ليكون على دراية تامة بالصادق من غيره. ثانيا: أن الرؤيا قد تكون صادقة ولكن المعبر لم يصب معناها الصحيح فتقع على غير المعنى الذي ذكره ولا يتنبه له الرائي فيظن أنها لم تقع إذ هو ينتظر وقوعها على ما ذكر المعبر. ثالثا: أن الرؤيا صادقة والتعبير صحيح ولكن وقوعها تأخر فيتعجل الرائي وقوع الرؤيا ويظن أن التعبير غير صحيح وقد يجتهد المعبر في تحديد زمن الوقوع ولا يكون مصيبا وهذا من أكبر المزالق في تعبير الرؤيا . رابعا: أن تكون الرؤيا صادقة والتعبير صحيح ولم تقع لسبب من الأسباب المانعة من وقوعها ومنها الذنوب والمعاصي وعدم شكر الله على النعم والعين والحسد وهذا فيما يتعلق بالرؤى المبشرات أما المنذرات وهي الرؤى التي تدل على شر ومصيبة فهذه قد لا تقع بفضل من الله على العبد وقد يكون بتسبب من  العبد بدعاء وصدقة ونحو ذلك والله أعلم. أجاب عنه/ سعيد الصديق

منذ 4 شهور

قال هشام بن حسان: كان ابن سيرين يسأل عن مائة رؤيا،  فلا يجيب فيها بشيء إلا أن يقول: اتق الله وأحسن في اليقظة فإنه لا يضرك ما رأيته في النوم. عزاه في المدخل لعلم تعبير الرؤيا (١٨٤) للآداب الشرعية (٣/٤٥١)نقله/سعيد الصديق

منذ 4 شهور
Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح