منذ 3 أيام
arrow
copy link نسخ الرابط
none

أسئلة قد تهمك

copy link نسخ الرابط
copy link نسخ الرابط
عرض الكل view all
 copy linkنسخ الرابط
منذ 11 يوم
منذ 11 يوم
منذ 11 يوم

صحابي جليل أقيم عليه حد الخمر وقال عنه النبي: يحب الله ورسوله.. من هو قال لا تَلْعَنُوه، فوالله ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه"، كانت هذه كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم مدافعًا عن صحابي كان قد أدمن شرب الخمر، وهو "النعيمان بن عمرو" رضي الله عنه، وهو صحابي جليل يقول عنه ابن سعد في الطبقات أنه قد شهد بدر وأحد والخندق وكل المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.وقد وردت قصته مع الخمر في صحيح البخاري: فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (أن رجلاً على عهْدِ النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله، وكان يُلَقَّبُ حِمَاراً، وكان يُضحِكُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم قدْ جلدَه في الشَّراب (الخمر)، فأُتيَ به يوماً فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ، فقال رجلٌ مِن القوم: اللَّهُمَّ العَنْه، ما أكثر ما يُؤتَى به؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تَلْعَنُوه، فوالله ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه) روه البخاري، وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم لمن لعَنَه: (لا تلعنْه فإنه يحبُّ اللهَ ورسولَه).هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم رحيمًا بقومه، وكان ينصح الأمة بذلك، فلم يعير أحدًا بمعصيته، ولم يسمح لأحد بذلك أيضًا، فاللعن هو طرد من رحمة الله، وقد أبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوصم به مسلم ارتكب معصية، حتى وإن كررها، ويعلق ابن حجر على هذا الحديث قائلا أنه على الرغم من ثبوت لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر وشاربها وساقيها إل اأنه نهى في الحديث الصحيح أيضًا عن لعن المعين، أي تخصيص شخص بعينه باللعن، لأنه من المحتمل أن يتوب أو أن تكون له حسنات ماحية أو مصائب مكفرة أو شفاعة مقبولة.ورجح ابن حجر أن يكون الصحابي المقصود بالحديث هو النعيمان، ونقل عن ابن عبد البر العبرة من القصة رغم المعاصي ولكن يجب أن تكون العقيدة صحيحة فهذه نفس غلبته وغلبه الشيطان ولكن عقيدته صحيحة صحيحة هنا يجب على كل المسلمين أن يصححو عقيدتهم ويعبدو الله حق عبادته و يجاهدو أنفسهم لكي يغلبوها ويغلبو الشيطان

منذ 11 يوم

🔴 أحاديث النهي عن اقتناء المجسمات 🔴يا أهل التوحيد 📣محلات الأثاث والأواني امتلأت بالأصنام والمجسمات على أشكال عصافير وتماسيح وصقور وخيول وأشخاص..قال ﷺ : (ولا تقومُ الساعةُ حتى تَلحقَ قبائلُ من أُمتي بالمشركينَ ، وحتى تعبدَ قبائلُ من أمتي الأوثانِ ) صحيح أبي داود ٤٢٥٢وقال ﷺ عن أهل هذه التصاوير : (.. أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة) رواه البخاري ومسلموقال ﷺ : (لا تدخلُ الملائكةُ بيتًا فيه أو تماثيلُ أو تصاويرُ) رواه مسلم وروى غيره (لا تدخلُ الملائكةُ بيتًا فيه كلب ولا صورة)وبيت لا تدخله الملائكة هو مرتع للشياطين .. وبركته منزوعة .وقال ﷺ : (أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون) رواه البخاري ومسلموقال ﷺ : (إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم أحيوا ما خلقتم) رواه البخاري ومسلموعن أبي الهياج الأسدي، قال: قال لي علي بن أبي طالب: "ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ ؟ أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته،  ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته" (مسلم 969) .وقال ﷺ : (إن الله يعذب المصورين بما صوروا) أخرجه الخطيبوقال ﷺ : (كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذبه في جهنم) رواه مسلموقال ﷺ : (قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو شعيرة) (البخاري 7559)وقالت أمنا عائشة : قدم النبي ﷺ من سفر وقد سترت بقرام لي سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال : (أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله..)وقال جابر : سمعت النبي ﷺ عام الفتح يقول : (إن الله ورسوله حرَّم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام) رواه البخاري ومسلموقال ﷺ : (إنَّ أولَ من سيَّبَ السَّوائبَ ، و عبَد الأصنامَ أبو خزاعةَ عَمرو بنُ عامرٍ ، و إني رأيتُه في النارِ يجُرُّ أمعاءَه فيها) صحيح الجامع 2024وقال ﷺ : (أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القيامةِ رجلٌ قَتَلَ نبيًّا أو قتَلَهُ نبيٌّ ، أو رجلٌ يُضِلُّ الناسَ بغيرِ علْمٍ ، أو مُصورٌ يُصوِّرُ التَّماثِيلَ) رواه أحمد

Bazz Logo Download

مستخدمي باز الأوفياء، نودعكم بتاريخ 30 حزيران 2024

رسالتكم الأخيرة من إدارة باز والمزيد من المعلومات

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح