منذ 5 أيام
arrow
copy link نسخ الرابط
none

أسئلة قد تهمك

copy link نسخ الرابط
copy link نسخ الرابط
عرض الكل view all
 copy linkنسخ الرابط
منذ 19 يوم

أول الخلفاء الراشدين هو أبو بكر الصديق، أول الخلفاء الأمويين هو معاوية بن سفيان، وأول الخلفاء العباسيين هو أبو العباس السفاح .

منذ 20 يوم

♧..{..لكل امرىء منهم مااكتسب من الاثم،،والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم..}....لقد دعونا كثيرا من عامة الناس الى أن يتموا الصيام الى الليل كما أمر الله في واحد من أوضح بياناته في القران..!!وقد كان المستمع يهز رأسه رضى ،،وكيف لايرضى وهو يسمع كلام الله ،،وقد كان يسمع الاية وكأنه لم يعلمها من قبل ،،وكيف يعلمها وهو يقرأ القران لتحصيل الثواب فقط ،،،فماعادت العلاقة مع القران علاقة مع المرجع العلمي منذ زمان بعيد!!ونتابع:كان يهز رأسه رضى ثم ينصرف ليفطر مع أسرته عند الغروب كما تفعل أمة المليار في تحد لربها في وقت حدده ابليس لينقض عروة الصيام ،،وهو الذي أفسد من قبل أكثر أحكام القران(جزئيا او كليا)..!!!أفسد كثيرا واطمأن الى ثبات الواقع الجديد الذي جرى تحت رعايته ،،وكيف لايطمئن وهو يعلم أنه مع كثرة الذين يتلون القران لايوجد متدبرون ،،ويرافق التلاوة عطالة العقول ،،يقرأون القران ولايجاوز تراقيهم!!!وقد سمعناها من عامة الناس كثيرا :ان كان افطارنا قبل الوقت فذلك في رقبة من علمنا ذلك!!و ان قلنا لهم(كلهم اتيه يوم القيامة فردا)وستسألون عن قول الله بلسان عربي مبين(ثم أتموا الصيام الى الليل) ينزل عليكم فردا فردا كلما مررتم على الاية او كلما ذكركم بها المبصرون،،،،أقول: و ان قلنا لهم ذلك فاننا نسأل الذي(تولى كبره)وقام بدفع العامة الى الافطار عند الغروب مطمئنين:هل انت مستعد للوقوف بين يدي الله لتسأل عن ملايين من البشر ضللتهم في حكم شرعي بهذا الثقل؟؟؟!!ولاتنسى أن تنزل معك الى القبر أوراقا تدعي بأنها(وحي ثان)لتحاجج ربك وهو يسألك:لماذا عصيت أمري وأطعت غيري..؟؟؟؟!!ألم يكفك بياني الواضح الصريح؟؟!!

منذ 21 يوم

الجهل البسيط هو غياب المعلومة. مثلًا أنا نشأت في محيط وبيئة تعتبر وتعتقد عبر القرون أن النبي محمدًا رسول الله يعلم الغيب وله أحاديث عن علم الساعة وما يحدث للإمة من بعده وعالم بالطب ويُنسب له الطب النبوي. عندما تراكمت المعرفة وقرأت القرآن والتأريخ بعلمية نقدية وجدت أن كل هذه الأشياء اكاذيب يدحضها القرآن بصراحة. إذًا الجهل البسيط هو غياب المعلومة وحين يعلم الفرد المعلومة الصحيحة تتغير الفكرة السابقة فيحصل تراكم معرفي وفق ثوابت من مصدر الدين أو المعرفة بمصدر الدين وربطه بالواقع. الجهل البسيط هو مصطلح يعني أن الفرد قد تعلّم شيئًا لم يكن يعلم من قبل وثبت لديه بالدليل ما كان يجهل من قبل. قبول التغير وفق التراكم المعرفي هو تعريف الجهل البسيط. الجهل المركّب هو عدم قدرة الفرد على معرفة أنه جاهل بما يجهل حتى لو علم المعلومة التي تزيل الجهل عن ما كان يجهل. الجهل المركّب يعني أن الفرد لا يمتلك أدوات المعرفة ولا يعلم ذلك أو بالأحرى لا يقبل الدليل ولا يمتلك القدرة على دحض الدليل أو أثبات صحة أو خطأ الدليل. بالمختصر البسيط، في الجهل المركّب لا قيمة للدليل أو الحجة أو البرهان. الجهل المقدّس إعتقاد لا يقبل النقد أو البحث ويرفض سماع ما يتعارض مع منظومته ولا يقبل الواقع ولا يعيش في الواقع ولا يستطيع ربط الإعتقاد بالواقع وفيها يكون الحق باطلاً والباطل حقاً ومعارضة هذا الاعتقاد هو جريمة من وجهة نظر الجهل المقدس. الجهل المقدّس يعتمد على الأكثرية والأغلبية بإثبات صحة اعتقادهم حتى لو تعارض ذلك مع العقل والواقع ومصدر الدين. مثلًا الإعتقاد أن هناك الاعور الدجال أو الحجر الاسود أو رمي الشيطان بحجر أو الختان أو أن كلمة آمين من ثوابت الدين هو من الجهل المقدّس ولا يمكن نقد تلك الثوابت في ذهن العقل المقدّس. لا يختلف الصنم هُبل عن الحجر الأسود لكن الجهل المقدّس يرفض هُبل ويقبل الحجر الأسود، لأن التفريق بين الصنم أو الوثن أو الحجر الأسود لا يعتمد على العقلانية أو الدليل أو مصدر الدين بل لأن الجهل المقدّس يعتمد على النشأة فقط ولا يقبل مواجهة النقد أو البحث أو التشكيك في إعتقاده للوصول الى حق أو باطل. بإمكان الجهل المقدّس صناعة أولياء وشركاء وأضرحة وكرامات وخرافات في أي لحظة بمجرد أن يكون هناك جمع من الناس وحالة معينة تسمح لهم بتصديق ذلك. بإمكان عقلية الجهل المقدّس تصديق ما يخالف العقل والواقع والدين إذا قالها رجل دين أو منظومة أو مؤسسة تتوائم مع إعتقاداتهم. ولد النبي مختوناً أو جاءت الملائكة وشقت قلب النبي وتم تطهيره أو صلى النبي بالأنبياء والرسل في المعراج أو قصة المعراج نفسها هي من الأمثلة التي تبيّن ذهن وتركيبة الجهل المقدّس. تركيبة الجهل المقدّس هي إلغاء مصدر المعلومة وعدم مناقشتها ورفض البحث الموضوعي في الإعتقاد نفسه. كل الإعتقادات الدينية في العالم مبنيّة على الكثرة والأغلبية لأنها تعتمد على النشأة والمحيط، فلا يوجد إختلاف جوهري بين المذاهب في الإسلام والمذاهب في اليهودية والنصرانية والهندوسية والبوذية والكل يعتمد على ثوابت محلية لا تقبل النقد والبحث ولا يمكن قبول ربط الواقع بالإعتقاد بأدوات المعرفة العقلانية.

منذ 22 يوم

صفحتي بين أيديكم عمري ما طلبت من حد أي يتبعنيوجل ما أقدمه للناس من كتاب ربيفأنت عندما ترى ما أقدمه لك يخالف ما تعلمتهأنصحك أن لا تنتقدني رجما بالغيب ودون علمفبإنتقادك لي تنتقد الله وآياته التي أذكرك بهاولا تذهب لتتحقق من شيخك فطبيعي جدا يقول لك هذا شخص ضال مضل إحذر منه وابتعد عنهلا لشيء إلا لأن علمي المحكم بآيات الكتاب يخالف جعبته التي ملأها تراث وشرك بظنه أنها ستقربه إلى الله ورسوله زلفىفكن واعيا عاقلا وشمر عن ساعديك وتدبر آيات ربك ببصيرتك لا بفهم غيرك فالله تكفل لك (سنقرئك فلا تنسى) أي سنعلمك وقال: وعلمك ما لم تكن تعلموقال: علم الإنسان ما لم يعلم وقال ثم إنا علينا بيانه ؛ أي لكوقال: الرحمن > علم القرآن > خلق الإنسان > علمه البيانواعلم أن كل إنسان سيحاسب على ما فهم هو وكلهم أتيه يوم القيامة فردا / الكل سيفر منكفأن تقف غدا بين يدي الله وتقول له أي ربي هذا ما تعلمته من شيخي ولا أعلم أن هذا خطأ فكلامك مردود عليك لأن الله حثك أنت بمفردك على التدبر{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}وسيكون حالك مع هؤلاء {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ} [سورة البقرة 166 - 167] لذلك قال لك بشكل واضح صريح👇🏻{اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} [سورة اﻷعراف 3] لأن الله يريد كل الناس أن يكونوا رواد تدبر لا أن تفهم كتابه بالوكالة وتقفل قلبك وتضع سبب ضلالك على عاتق الناس فاسلك سبيل المؤمنين.. كتاب الله الحكيم المبينالذي جعله لك حبله المتين وصراطه المستقيم .

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح