أكثر الصرخات يوم القيامة {يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي}انتهت مدة إقامتهم وذهبوا ليروا النتيجةفبادر قبل أن تغادريا صاحبي، عندما تعيش لتسعد الاخرين سيبعث الله لك من يعيش ليُسعدك " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ""كن جميل الخلق تهواك القلوب " فلا تندم على لحظات اسعدت بها احداً حتى وإن لم يكن يستحق ذلك  ، كن شيئا جميلاً في حياة من يعرفك. و كفى أن لك ربّاً ، يعلم ما بداخلك ويجازيك بالإحسان إحسانا   ‏الدين كله خُلق ، فمن فاقك في الخلق فقد فاقك في الدين..

arrow
copy link نسخ الرابط

هل تتغيّر عندما تتجاوز الخمسين او الستين“نعم أنا أتغيّر …”، هذا ما قاله لي صديق شارف على السبعين، فسألتُه: “ما الذي تغير لديك؟”، فأرسل لي هذه الأسطر يقول:نعم، أنا أتغير...فبعد أن كنتُ أحبّ والديّ وأشقائي وزوجتي وأولادي وأصدقائي فقط، بدأت الآن أحب نفسي معهم !نعم، أنا أتغيّر.فقد أدركت للتوّ أنني لست مثل “أطلس” في أساطير اليونان، والعالم لا يقف على ظهري !نعم، أنا أتغيّر.لقد توقفتُ منذ مدّة عن مساومة بائع الفواكه والخضار، فبالنهاية، لن تزيدني بعض القروش غنىً، لكنها قد تساعد ذلك البائع المسكين على توفير مستلزمات المدرسة لأبنائه !نعم، أنا أتغيّر.صرتُ أدفع لسائق سيارة الأجرة من دون انتظار الباقي. فقد تضع المبالغ الإضافية ابتسامة على وجهه. على أيّ حال إنه يكدّ من أجل لقمة العيش أكثر مما أفعل أنا اليوم !نعم، أنا أتغيّر.لقد تعلمتُ عدم انتقاد الناس حتى عندما أدرك أنهم على خطأ. فبالتالي لم يعد يهمّني إصلاح الناس وجعل الجميع مثاليين. إن السلام مع الكل أفضل من الكمال الوهمي !نعم، أنا أتغير.صرتُ أمارس فن المجاملات بسخاء وحرية بلا نفاق. إذ تعلمت بالخبرة أن ذلك يُحسّن المزاجَ ليس فقط لمن يتلقى المجاملة، ولكن خصوصا بالنسبة لي أيضا !نعم، أنا أتغير.تعلمتُ ألا أنزعج عن تجعّد يحدث على قميصي أو اتساخ فيه. فبالتالي إن قوة الشخصية أهم بكثير من المظاهر !نعم، أنا أتغير.صرتُ أبتعد بهدوء من الناس الذين لا يقدروني. فبالتالي قد لا يعرفون قيمتي، لكنني أنا أعرف جيدا من أنا ! وأصبحت لا أهتم لمن يخذلني فأنا أعلم أن الله يصرفهم عني لأنهم لا يستحقون أن يكونوا في دائرة أهل الفضل بل وانهم طردوا من باب الإحسان وتولوا معرضين .نعم، أنا أتغيّر.لقد صرت باردا كالثلج عندما أواجه أحدهم يستفزني بعدوانية كي يدخلني في جدل عقيم على أي حال، في النهاية، لن يبقى من كل الجدالات شيء، وأنا لم أعد أتحملنعم، لقد تغيرت.إنني أعمل كل ما يجعلني أشعر بالسعادة. وأن أستمتع بحياتي .. فالعمر يمضي.. وأولادي جزء من حياتي وليس كل حياتي.. وأن أستمتع بعلاقتي مع الله...وأكثر من طاعاتي.. فبعد موتي.. كم من سيذكروني؟ ولمتى؟؟وبالتالي فهمتُ بأني أنا المسؤول عن سعادتي في الدنيا والآخرة           ┈┅•٭ *إنــتــهــت* ٭•┅┈

‬‏‪أسباب تفوق لغة قريش على لغات الجزيرة العربيةتغلبت لغة قريش على سائر لغات القبائل العربية لأسباب دينية واقتصادية واجتماعية أهمها: -الأسواق: حيث كان العرب يقيمونها للتسوق وينتقلون من بعضها إلى بعض، فتدعوهم طبيعة الاجتماع إلى المباهاة بالفصاحة، والمفاخرة بالمحامد وشرف الأصل، فكان ذلك أدعى للعرب على توحيد اللسان والعادة والدين والخلق؛ إذ كان الشاعر أو الخطيب يستخدم الألفاظ العامة والأساليب الشائعة؛ قصدًا إلى إفهام سامعيه وطمعا في تكثيرهم فتنتشر معه لهجته وطريقته.وأشهر هذه الأسواق عكاظ وذو المجاز؛ وكانت سوق عكاظ أشهر فضلا، وأقوى أثرا في تهذيب اللغة العربية، وكانت تقوم من بداية شهر ذي القعدة وتستمر إلى العشرين منه، فيذهب إليها زعماء العرب وأمراء القول للمتاجرة وأداء الحج، وفي هذه الأماكن، كان مرجعهم في الفصل بينهم إلى محكمين اتفقوا عليهم، فكانوا يحكمون لمن وضح بيانه، وفصح لسانه. -أثر مكة وعمل قريش: كان لموقع مكة أَثر بالغ في وحدة اللغة ونهضة العرب؛ لأنها كانت في النصف الثاني من القرن السادس محطًّا للقوافل الآتية من الجنوب، تحمل السلع من الهند واليمن، فيبتاعها المكّيون ويصرفونها في أسواق الشام ومصر. -إضافة إلى أن أهل قريش كانوا أشد الناس ارتباطا بالقبائل، وأكثرهم بالشعوب اختلاطا؛ حيث كانوا يختلطون بالحبشة في الجنوب، وبالفرس في الشرق، وبالروم في الشمال وذلك لما تحظى به مكة وأهلها من المكانة والشرف لخدمتهم واستقبالهم للناس في الحج، ورياستهم في عكاظ، وإيلافهم رحلة الشتاء إلى اليمن ورحلة الصيف إلى الشام. -إضافة إلى علم أهل مكة بالكتب المنزلة؛ باليهودية في يثرب وتيماء، وبالنصرانية في الشام ونجران والحيرة؛ فتهيأت لهم بذلك الوسائل لثقافة اللسان. ثم سمعوا وتدبروا المعاني الجديدة، ونقلوا الألفاظ المستحدثة، واختاروا لغتهم من أفصح اللغات، ثم أخذ الشعراء والفصحاء يؤثرونها حتى نزل القرآن الكريم كتاب الله للعالمين بلغة قريش، فأتم لها الذيوع والغلبة، وتفوقت لغتهم على سائر لغات ولهجات العرب في الجزيرة. #باز_وردي

قصص حقيقية:قصة رائعة وعجيبةيُحكَى أن الشافعي كان جالساً وسط تلاميذه فجاءته جارية وقالت له : (يا إمام أزانى بالليل خطيب بالنهار؟) يعني : (تزني معايا بالليل، وتخطب في الناس في الصباح)، فنظر تلاميذ الشافعي إليه منتظرين إجابته ونفي هذه التهمة، فنظر الشافعي للجارية وقال لها : (يا جارية كم حسابك ؟)فثار تلاميذ الشافعي، منهم من صاح، ومنهم من قام ليمشي، فقال لهم الشافعي : (فلتعتبروني مثل التمر، كلوا منه الطيب وإرموا النواة)، فلم يعجب التلاميذ بهذا، ووسط هذا اللغط جاء رجل مسرعاً يقول:(يا جارية إن بيتك يحترق وبداخله أبنائك، فجرى كل من كان موجوداً باتجاه المنزل بما فيهم الشافعي، وحين وصلوا دخل الشافعي مسرعاً وأنقذ اﻷطفال، فقالت الجارية منكسرة : (إن اليهود هم من سلطوني ﻷفعل هذا حتى تهتز صورتكوتتشوه وسط تلاميذك)، فنظر التلاميذ متسائلين للشافعي عن عدم نفي التهمةعنه، فقال الشافعي : (لو كنت نفيت التهمة كنتم ستقتسمون لفريقين، فريق لن يصدقني ويستمر في تكذيبي، وفريق يصدقني ولكن يشك في صدقي، فأحببت أن أفوض أمري كله لله)،

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح