close
العدد 15 لمجلة...
العدد 15 لمجلة...
العدد 15 لمجلة...
العدد 15 لمجلة...
العدد 15 لمجلة...

العدد 15 لمجلة “28”نُقدم لكم العدد الخامس عشر من #مجلة_28، وهي مجلة أدبية ثقافية نصف فصلية، يأتي هذا العدد مؤسّسًا لضرورة تحرير الأحداث التاريخية من سجنها الزماني، حيث لا يُقتصر تناولها في مواقيتٍ معيّنة وفقًا للروزنامة بصورة كرنفالية، وفي ذلك تعمّدنا تناول النكبة في غير يوم ميلادها، حيث جاء في العدد:ملف خاص حول النكبة، فيه ست مواد تناولت النكبة من منظور تاريخي وسوسيولوجي وسياسي، كما قدمتْ قراءة للنكبة في الأغنية الفلسطينية وشاشة السينما، وختامًا بنص روائي يجعلُ المرء يُردّد: "ليتنا حملنا الأبواب -لا المفاتيح- كيلا تسكُن النكبة ديارنا"، حيث بدأ الملف بمادة للباحث في التاريخ القديم والميثولوجيا ومقارنة الأديان د.علاء ابو عامر تحت عنوان "إن كان ثمّة أمل: مقاربة تاريخية للنكبة الفلسطينيية"، يُعالج فيها تاريخيًا إن كان هناك ثمّة نكبات قد وقعت للفلسطينيين قبل عام 1948، بدايةً بالاحتلال الفارسي الأول (525- 332 ق.م)، وصولًا إلى التاريخ الراهن، وهل الزمن يعملُ لصالح أهل الأرض أم ضدّهم؟والمقالة الثانية للمؤرخ Ilan Binyamin، ترجمتها يارا نصّار عن الإنجليزية، وهي بعنوان "إسرائيل وفلسطين عام 2018: إنهاء الاستعمار وليس السلام"، والّتي يرى فيها بابيه عدم جدوى الحديث عن صراع فلسطيني-إسرائيلي أو صنع السلام بعد انسداد الأفق السياسي مع كيان أبارتهايد عنصري، بل يُكيّف الوضع على أنّه استمرار الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين التاريخية "نكبة مستعمرة"، وأنّ ما يجب التركيز عليه هو إنهاء هذا الاستعمار.والمادة الثالثة عبارة عن حوار مطوّل أجراه الشاعر مجد أبو عامر (Majd Abuamer) مع الباحث السوسيولوجي والناقد Esmail Nashif، حول النكبة بوصفها حدثٍ شمولي مُبنيِن للتشكيل الاجتماعي الفلسطيني، وأسئلة عن النكبة كفكرة في المخيال الجمعي الفلسطيني، وإن كنا فقدنا "النكبة" بوصفها فقداننا الأول، وعن الدور التاريخي للحركة الوطنية الفلسطينية وآفاقه، وعن الموت الفلسطيني وإن كان سيسفر عن أي ولادات، وتضمن الحوار نقاشات حول كتبه الثلاث: "صور موت الفلسطيني"، "معمارية الفقدان: سؤال الثقافة الفلسطينية المعاصرة"، "رُكام: في مقاربة النكبة تعبيريًا".أمّا المادة الرابعة في الملف، فهي مقالة للباحثة Yara Nassar، تحت عنوان "سينوغرافيا النكبة: قراءة من شاشة السينما"، حيث قرأت فيها حدث النكبة من خلال الأعمال السينمائية الفلسطينية بوصفها أدبيات/ عمل تأريخي حي لحدث النّكبة، وتتبّعت تطوّر نسق التناول السينمائي للنكبة، كما أضاءت على مجموعة أعمال نقديًا وأطّرتها في تصنيفاتٍ فنّية، ومن هذه الأعمال: فيلم "باب الشمس" ليسري نصر الله، و"الزمن الباقي" لإيليا سليمان، و"السطح" لكمال الجعفري.ومادة خامسة للكاتب والباحث Fayid Badarne، تحت عنوان "محطّات من الأغنية السياسية الفلسطينية"، ويبحثُ فيها تحوّلات الأغنية الفلسطينية، والأدوار الوظيفية المُختلفة الّتي قامت بها، وهو لا يتعامل مع الأغنية الفلسطينية على أنّها مُجرّد تمجيدٍ للفعل الثوري، بل أنّها بحدِّ ذاتها بيان نضالي، ويبدأ رصده من أواسط الستينيات مع ظهور حراكات موسيقية سياسية إلى جانب "العمل الفدائي"، ومن ثمّ مرحلة السبعينيات مع أغاني "فرقة العاشقين"، وصولًا إلى الانتفاضة الأولى وظهور تجارب أخرى، كما أشار إلى المشهد الموسيقي في الداخل الفلسطيني وخصوصيته.وخُتم الملف بفصل من رواية "بنت من شاتيلا" الصادرة عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع (2019)، للروائي Akram Musallam، والفصل بعنوان "حُلم نكبوي (أيلول 1982)"، والّذي يُمكن قراءته على أنّه توصيفٌ لكيفية بقاء النّكبة حيّة، تُطارد الفلسطينيين أينما وجدوا، وتُكرّر حدث المجزرة المهول عليهم.وفي باب النصوص، مختارت من المجموعة الشعرية الأخيرة للشاعر العراقي كاظم خنجر (Kadhem Khanjar) تحت عنوان "نتقاتل للتسلية"، وقصيدة "أتشظى" للشاعرة الهندية روبي كور، ترجمة فاطمة نعيمي. ونص "ما تقوله الحرب" للكاتب Hani B Biary، ونص "أضرب فُتاتي بعرضِ الكوابيس" للشاعرة Mona Msaddar، ونص للكاتبة صابرين الحاج أحمد تُفصح فيه بحقائق جديدة عنها، ويُخبرنا الكاتب أمير داود عن علاقته بـ"الهاتف المحمول". كما تضمّن الباب مشاركتين لأطفال نادي بيت الأدب [ Qcc Adab ] - A.M. Qattan Foundation مؤسسة عبد المحسن القطان، وهما: زيان العرايشي (15 سنة)، ولمى عابد (14 سنة).وتحت باب "مجتمع 28" الّذي يهتمُ بقضايا ثقافية ونقدية، أعدنا نشر نص الكلمة الّتي ألقاها الكاتب والمترجم ألبرتو مانغويل عبر منصة تكوين للكتابة الإبداعية، تحت عنوان "القراءة من أجل الحياة" من ترجمة جهاد الشبيني، ومادة نقدية للشاعر Faris Sabaneh بعنوان "إصغاء لحركة الثنائيات"، عن الصياغة والإصغاء والمعنى في الكتابة. وقدمت الشاعرة ضحى الكحلوت قراءة في كتاب "الفراغ الّذي رأى التفاصيل" لحسين البرغوثي، وقدّمَ الشاعر Mohammed R Zaqzouq قراءة في كتاب "زنوبيا" للكاتبين الدنماركيين دور وهورنامان الصادرة عن Tamer Institute for Community Education مؤسسة تامر للتعليم المجتمعيوفي باب برواز، حاورتْ الشاعرة هند جودة الفنان التشكيلي Adam Shehada، حول معرضه "شموس لا تنطفئ"، وعن طريقته في إنجاز أعماله، وموضوعاته، وعن رسالته كفنان. وختامًا، كانت بطاقة التعريف الخاصّة بهذا العدد -وهي مساحة مُخصّصة لاحتفاء بمبدعين تركوا أثرًا في المشهد الأدبي/ الفني العربي- للشاعر الأردني Amjad Nasser.وقد تناول المحتوى البصري للعدد صوراً لمجموعة من الفنانين والمصورين من فلسطين وخارجها.Omar El Qattaa - Mohamed Zarandah - Mahmoud Abu Salama - Bashar Taleb - Hosam Salem - Mohammed Temraz - Abdullah Ali - Majed Megdadلوحة الغلاف للفنان: Khaled Jarada* رابط تحميل العدد في التعليق الأول.

close
مجلة magazine 28

العدد 15 لمجلة “28”نُقدم لكم العدد الخامس عشر من #مجلة_28، وهي مجلة أدبية ثقافية نصف فصلية، يأتي هذا العدد مؤسّسًا لضرورة تحرير الأحداث التاريخية من سجنها الزماني، حيث لا يُقتصر تناولها في مواقيتٍ معيّنة وفقًا للروزنامة بصورة كرنفالية، وفي ذلك تعمّدنا تناول النكبة في غير يوم ميلادها، حيث جاء في العدد:ملف خاص حول النكبة، فيه ست مواد تناولت النكبة من منظور تاريخي وسوسيولوجي وسياسي، كما قدمتْ قراءة للنكبة في الأغنية الفلسطينية وشاشة السينما، وختامًا بنص روائي يجعلُ المرء يُردّد: "ليتنا حملنا الأبواب -لا المفاتيح- كيلا تسكُن النكبة ديارنا"، حيث بدأ الملف بمادة للباحث في التاريخ القديم والميثولوجيا ومقارنة الأديان د.علاء ابو عامر تحت عنوان "إن كان ثمّة أمل: مقاربة تاريخية للنكبة الفلسطينيية"، يُعالج فيها تاريخيًا إن كان هناك ثمّة نكبات قد وقعت للفلسطينيين قبل عام 1948، بدايةً بالاحتلال الفارسي الأول (525- 332 ق.م)، وصولًا إلى التاريخ الراهن، وهل الزمن يعملُ لصالح أهل الأرض أم ضدّهم؟والمقالة الثانية للمؤرخ Ilan Binyamin، ترجمتها يارا نصّار عن الإنجليزية، وهي بعنوان "إسرائيل وفلسطين عام 2018: إنهاء الاستعمار وليس السلام"، والّتي يرى فيها بابيه عدم جدوى الحديث عن صراع فلسطيني-إسرائيلي أو صنع السلام بعد انسداد الأفق السياسي مع كيان أبارتهايد عنصري، بل يُكيّف الوضع على أنّه استمرار الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين التاريخية "نكبة مستعمرة"، وأنّ ما يجب التركيز عليه هو إنهاء هذا الاستعمار.والمادة الثالثة عبارة عن حوار مطوّل أجراه الشاعر مجد أبو عامر (Majd Abuamer) مع الباحث السوسيولوجي والناقد Esmail Nashif، حول النكبة بوصفها حدثٍ شمولي مُبنيِن للتشكيل الاجتماعي الفلسطيني، وأسئلة عن النكبة كفكرة في المخيال الجمعي الفلسطيني، وإن كنا فقدنا "النكبة" بوصفها فقداننا الأول، وعن الدور التاريخي للحركة الوطنية الفلسطينية وآفاقه، وعن الموت الفلسطيني وإن كان سيسفر عن أي ولادات، وتضمن الحوار نقاشات حول كتبه الثلاث: "صور موت الفلسطيني"، "معمارية الفقدان: سؤال الثقافة الفلسطينية المعاصرة"، "رُكام: في مقاربة النكبة تعبيريًا".أمّا المادة الرابعة في الملف، فهي مقالة للباحثة Yara Nassar، تحت عنوان "سينوغرافيا النكبة: قراءة من شاشة السينما"، حيث قرأت فيها حدث النكبة من خلال الأعمال السينمائية الفلسطينية بوصفها أدبيات/ عمل تأريخي حي لحدث النّكبة، وتتبّعت تطوّر نسق التناول السينمائي للنكبة، كما أضاءت على مجموعة أعمال نقديًا وأطّرتها في تصنيفاتٍ فنّية، ومن هذه الأعمال: فيلم "باب الشمس" ليسري نصر الله، و"الزمن الباقي" لإيليا سليمان، و"السطح" لكمال الجعفري.ومادة خامسة للكاتب والباحث Fayid Badarne، تحت عنوان "محطّات من الأغنية السياسية الفلسطينية"، ويبحثُ فيها تحوّلات الأغنية الفلسطينية، والأدوار الوظيفية المُختلفة الّتي قامت بها، وهو لا يتعامل مع الأغنية الفلسطينية على أنّها مُجرّد تمجيدٍ للفعل الثوري، بل أنّها بحدِّ ذاتها بيان نضالي، ويبدأ رصده من أواسط الستينيات مع ظهور حراكات موسيقية سياسية إلى جانب "العمل الفدائي"، ومن ثمّ مرحلة السبعينيات مع أغاني "فرقة العاشقين"، وصولًا إلى الانتفاضة الأولى وظهور تجارب أخرى، كما أشار إلى المشهد الموسيقي في الداخل الفلسطيني وخصوصيته.وخُتم الملف بفصل من رواية "بنت من شاتيلا" الصادرة عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع (2019)، للروائي Akram Musallam، والفصل بعنوان "حُلم نكبوي (أيلول 1982)"، والّذي يُمكن قراءته على أنّه توصيفٌ لكيفية بقاء النّكبة حيّة، تُطارد الفلسطينيين أينما وجدوا، وتُكرّر حدث المجزرة المهول عليهم.وفي باب النصوص، مختارت من المجموعة الشعرية الأخيرة للشاعر العراقي كاظم خنجر (Kadhem Khanjar) تحت عنوان "نتقاتل للتسلية"، وقصيدة "أتشظى" للشاعرة الهندية روبي كور، ترجمة فاطمة نعيمي. ونص "ما تقوله الحرب" للكاتب Hani B Biary، ونص "أضرب فُتاتي بعرضِ الكوابيس" للشاعرة Mona Msaddar، ونص للكاتبة صابرين الحاج أحمد تُفصح فيه بحقائق جديدة عنها، ويُخبرنا الكاتب أمير داود عن علاقته بـ"الهاتف المحمول". كما تضمّن الباب مشاركتين لأطفال نادي بيت الأدب [ Qcc Adab ] - A.M. Qattan Foundation مؤسسة عبد المحسن القطان، وهما: زيان العرايشي (15 سنة)، ولمى عابد (14 سنة).وتحت باب "مجتمع 28" الّذي يهتمُ بقضايا ثقافية ونقدية، أعدنا نشر نص الكلمة الّتي ألقاها الكاتب والمترجم ألبرتو مانغويل عبر منصة تكوين للكتابة الإبداعية، تحت عنوان "القراءة من أجل الحياة" من ترجمة جهاد الشبيني، ومادة نقدية للشاعر Faris Sabaneh بعنوان "إصغاء لحركة الثنائيات"، عن الصياغة والإصغاء والمعنى في الكتابة. وقدمت الشاعرة ضحى الكحلوت قراءة في كتاب "الفراغ الّذي رأى التفاصيل" لحسين البرغوثي، وقدّمَ الشاعر Mohammed R Zaqzouq قراءة في كتاب "زنوبيا" للكاتبين الدنماركيين دور وهورنامان الصادرة عن Tamer Institute for Community Education مؤسسة تامر للتعليم المجتمعيوفي باب برواز، حاورتْ الشاعرة هند جودة الفنان التشكيلي Adam Shehada، حول معرضه "شموس لا تنطفئ"، وعن طريقته في إنجاز أعماله، وموضوعاته، وعن رسالته كفنان. وختامًا، كانت بطاقة التعريف الخاصّة بهذا العدد -وهي مساحة مُخصّصة لاحتفاء بمبدعين تركوا أثرًا في المشهد الأدبي/ الفني العربي- للشاعر الأردني Amjad Nasser.وقد تناول المحتوى البصري للعدد صوراً لمجموعة من الفنانين والمصورين من فلسطين وخارجها.Omar El Qattaa - Mohamed Zarandah - Mahmoud Abu Salama - Bashar Taleb - Hosam Salem - Mohammed Temraz - Abdullah Ali - Majed Megdadلوحة الغلاف للفنان: Khaled Jarada* رابط تحميل العدد في التعليق الأول.

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح