منذ 4 شهور

في القانون الأردني، التشهير هو فعل يتضمن نشر معلومات أو ادعاءات زائفة أو مهينة بشكل متعمد لشخص آخر، مما يتسبب في إلحاق الضرر بسمعته أو هتك عرضه. يُعتبر التشهير جريمة وفقًا للتشريعات الأردنية.المواد المتعلقة بالتشهير قد تكون جزءًا من قانون الجرائم الإلكترونية أو قانون العقوبات في الأردن. عمومًا، يتم تحديد العقوبات والإجراءات المتخذة بحق المرتكبين على ضوء القوانين السارية.تحمي القوانين الأردنية الأفراد من التشهير، ويُمكن للأفراد اللجوء إلى القضاء للدفاع عن حقوقهم والمطالبة بتعويض عن الأضرار التي قد تكون قد تسببت فيها أفعال التشهير. يُشدد على أن هناك عمليات قانونية يجب اتباعها لتقديم شكوى والبدء في إجراءات قانونية.يُفضل للأفراد الذين يعتقدون أنهم أصيبوا بالتشهير التحدث مع محامٍ مختص للحصول على استشارة قانونية دقيقة وفهم حقوقهم والخطوات التي يمكن اتخاذها للدفاع عن أنفسهم. #التشهير

منذ 4 شهور

قوانين السير في الأردن تُنظم عبر عدة لوائح وتشريعات. إليك بعض القوانين الرئيسية التي يجب على السائقين الالتزام بها في الأردن:القيادة على الجهة اليمنى:يجب على السائقين القيادة على الجهة اليمنى من الطريق، ويجب تجاوز المركبات من الجهة اليسرى.حزام الأمان:يلزم ارتداء حزام الأمان لكل من في المركبة، سائقًا وركابًا.الهاتف المحمول:منع استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، ما لم يتم استخدام أجهزة الهاندزفري.الحد الأقصى للسرعة:تحدد لوحات الإرشاد السرعة القانونية على الطرق. يجب على السائقين الالتزام بها.قوانين الإشارات:يجب الامتثال للإشارات المرورية والإشارات الضوئية.التجاوز:يمنع التجاوز في المناطق المحظورة وعلى المنعطفات وعند وجود علامات المنع.الكحول والمخدرات:يمنع القيادة تحت تأثير الكحول والمخدرات. الحد القانوني لنسبة الكحول في الدم هو 0.05٪.الأطفال في المركبة:يجب استخدام مقاعد السلامة للأطفال حسب العمر والوزن.متطلبات الطوارئ:يجب على السائقين الالتزام بالتوقف وتقديم المساعدة في حال وقوع حادث.التأمين:يجب على جميع السيارات أن تكون مؤمنة.يُشدد على أهمية الالتزام بقوانين السير لضمان السلامة على الطرق وتجنب العقوبات المحتملة. #قوانين_السير

منذ 4 شهور

محمود درويش - محطة القاهرة 1970 -1972يتحدث درويش عن القاهرة، محطته الثانية بعد الخروج من الوطن فيقول: "الدخول إلى القاهرة كان من أهم الأحداث في حياتي الشخصية. في القاهرة ترسخ قرار خروجي من فلسطين وعدم عودتي إليها. ولم يكن هذا القرار سهلاً. كنت أصحو من النوم وكأنني غير متأكد من مكان وجودي. أفتح الشباك وعندما أرى النيل أتأكد من أنني في القاهرة. خامرتني هواجس ووساوس كثيرة، لكنني فتنت بكوني في مدينة عربية، أسماء شوارعها عربية والناس فيها يتكلمون بالعربية. وأكثر من ذلك، وجدت نفسي أسكن النصوص الأدبية التي كنت أقرأها وأعجب بها. فأنا أحد أبناء الثقافة المصرية تقريباً والأدب المصري. التقيت بهؤلاء الكتّاب الذين كنت من قرائهم وكنت أعدّهم من آبائي الروحيين. التقيت محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ وسواهما، والتقيت كبار الكتاب مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وتوفيق الحكيم. ولم ألتق بأم كلثوم وطه حسين، وكنت أحب اللقاء بهما".يضيف: "عيّنني محمد حسنين هيكل مشكوراً في نادي كتّاب "الأهرام"، وكان مكتبي في الطابق السادس، وهناك كان مكتب توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وبنت الشاطئ. وكان توفيق الحكيم في مكتب فردي ونحن البقية في مكتب واحد. وعقدت صداقة عميقة مع محفوظ وإدريس، الشخصيتين المتناقضتين: محفوظ شخص دقيق في مواعيده، ومنضبط، يأتي في ساعة محددة ويذهب في ساعة محددة. وكنت عندما أسأله: هل تريد فنجان قهوة أستاذ نجيب؟ كان ينظر إلى ساعته قبل أن يجيب، ليعرف إن كان حان وقت القهوة أم لا. أما يوسف إدريس، فكان يعيش حياة فوضوية، وكان رجلاً مشرقاً. وفي القاهرة صادقت أيضاً الشعراء الذين كنت أحبهم: صلاح عبد الصبور وأحمد حجازي وأمل دنقل. كان هؤلاء من الأصدقاء القريبين جداً. وكذلك الأبنودي. كل الشعراء والكتاب الذين أحببتهم توطدت علاقتي بهم. والقاهرة كانت من أهم المحطات في حياتي. في القاهرة تمّت ملامح تحوّل في تجربتي الشعرية وكأن منعطفاً جديداً يبدأ.كان يُنظر إليّ عندما كنت في الأرض المحتلة كوني شاعر المقاومة. وبعد هزيمة 1967 كان العالم العربي يصفق لكل الشعر أو الأدب الذي يخرج من فلسطين، سواء كان رديئاً أم جيداً. اكتشف العرب أنّ في فلسطين المحتلة عرباً صامدين ويدافعون عن حقهم وعن هويتهم. اكتسبت إذاً النظرة إلى هؤلاء طابع التقديس، وخلت من أي ذائقة أدبية عامة. هكذا أُسقطت المعايير الأدبية عن نظرة العرب إلى هذه الأصوات المقاومة بالشعر والأدب في الداخل. ومن القصائد المهمة التي كتبتها في القاهرة قصيدة "سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا" ونشرت في صحيفة "الأهرام" وصدرت في كتاب "أحبك أو لا أحبك" #درويش

منذ 4 شهور

محمود درويش - محطة موسكوتوجه إلى الاتحاد السوفييتي للدراسة عام 1970. يقول محمود: "أول رحلة لي خارج فلسطين كانت إلى موسكو. وكنت طالباً في معهد العلوم الاجتماعية، ولكن لم يكن لي هناك بيت بالمعنى الحقيقي. كان غرفة في مبنى جامعي. أقمت في موسكو سنة. وكانت موسكو أول لقاء لي بالعالم الخارجي. حاولت السفر قبلاً إلى باريس لكن السلطات الفرنسية رفضت دخولي إلى أرضها في العام 1968. كانت لدي وثيقة إسرائيلية لكنّ الجنسية غير محددة فيها. الأمن الفرنسي لم يكن مطلوباً منه أن يفهم تعقيدات القضية الفلسطينية. كيف أحمل وثيقة إسرائيلية وجنسيتي غير محددة فيها وأقول له بإصرار إنني فلسطيني. أبقوني ساعات في المطار ثم سفّروني إلى الوطن المحتل. كانت موسكو أول مدينة أوروبية وأول مدينة كبيرة أعيش فيها. طبعاً اكتشفت معالمها الضخمة ونهرها ومتاحفها ومسارحها.. تصور ما يكون رد فعل طالب فتيّ ينتقل من إقامة محاصرة إلى عاصمة ضخمة! تعلمت الروسية قليلاً لأتدبر أموري الشخصية. لكن اصطدامي بمشكلات الروس يومياً جعل فكرة "فردوس" الفقراء التي هي موسكو، تتبخر من ذهني وتتضاءل. لم أجدها أبداً جنة الفقراء، كما كانوا يعلّموننا. فقدت الفكرة المثالية عن الشيوعية لكنني لم أفقد ثقتي بالماركسية. كان هناك تناقض كبير بين تصوّرنا أو ما يقوله الإعلام السوفييتي عن موسكو والواقع الذي يعيشه الناس، وهو مملوء بالحرمان والفقر والخوف. وأكثر ما هزّني لدى الناس هو الخوف. عندما كنت أتكلم معهم أشعر أنهم يتكلمون بسرية تامة. وإضافة إلى هذا الخوف كنت أشعر أن الدولة موجودة في كل مكان بكثافة. وهذا ما حوّل مدينة موسكو من مثال إلى مدينة عادية. #محمود_درويش

منذ 4 شهور

أجمل ما قال درويشالخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان. اصرخ لتعلم أنك ما زلتَ حيّاً وحيّاً وأن الحياة على هذه الأرض ممكنة. سأحيا كما تشتهي لغتي أن أكون، سأحيا بقوة هذا التحدي. هل في وسعي أن أختار أحلامي، لئلا أحلم بما لا يتحقق. لولا الحنين إلى جنة غابرة لما كان شعر ولا ذاكرة ولما كان للأبدية معنى العزاء. بدون الذاكرة لا توجد علاقة حقيقية مع المكان. لا ليل يكفينا لنحلم مرتين. الحنين هو مسامرة الغائب للغائب، والتفات البعيد إلى البعيد. لو يذكر الزيتون غارسهُ لصار الزيت دمعاً. العزلة مصفاةٌ لا مرآة. أجمل ما في الصدفة أنها خالية من الانتظار. أتيت، ولكنني لم أصل، ووصلت ولكنني لم أعد. احذر خيانة الفرح فخيانته قاسية. إذا لم تخطئ في كتابة كلمة نهر، فسيجري النهر في دفترك. أشياؤنا تموت مثلنا لكنها لا تُدفن معنا. الحلم هو الذي يجد الحالمين وما على الحالم إلّا أن يتذكر. الزمنُ نهرٌ سلس لمن لا ينتبه إليه، وحشيٌّ شرسٌ لمن يحدق إليه، فتخطفه الهاوية . الصمت تأتأةٌ ثرثارةٌ بين عناصر لا تتقن الكلام. القمح مرّ في حقول الآخرين والماءُ مالحْ والغيم فولاذٌ، وهذا النجمُ جارحْ. #درويش

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح