منذ 10 أيام

ويشترط لصحة الوضوء ما يأتي:أ- الإسلام، والعقل، والتمييز، فلا يصح من الكافر، ولا المجنون، ولا يكون معتبراً من الصغير الذي دون سن التمييز.ب- النية: لحديث: «إنما الأعمال بالنيات». ولا يشرع التلفظ بها؛ لعدم ثبوته عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.ج- الماء الطهور: لما تقدم في المياه، أما الماء النجس فلا يصح الوضوء به.د- إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، من شمع أو عجين ونحوهما: كطلاء الأظافر الذي يعرف بين النساء اليوم.هـ- الاستجمار أو الاستنجاء عند وجود سببهما لما تقدم.و- الموالاة.ز- الترتيب. وسيأتي الكلام عليهما بعد قليل.ح- غسل جميع الأعضاء الواجب غسلها.https://play.google.com/store/apps/details?id=com.fiqh.muser

منذ 10 أيام

الاستنجاء: إزالة الخارج من السبيلين بالماء. والاستجمار: مسحه بطاهر مباح مُنْقِ كالحجر ونحوه. ويجزئ أحدهما عن الآخر؛ لثبوت ذلك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فعنَ أنس رضي الله عنه قال: «كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل الخلاء، فأحمل أنا وغلام نحوي إداوة من ماء وعنزة، فيستنجي بالماء». وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إذا ذهب أحدكم إلى الغائط، فليستطب بثلاثة أحجار، فإنها تُجزئ عنه». والجمع بينهما أفضل.والاستجمار يحصل بالحجارة أو ما يقوم مقامها من كل طاهر مُنْقِ مباح، كمناديل الورق والخشب ونحو ذلك؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يستجمر بالحجارة فيلحق بها ما يماثلها في الإنقاء. ولا يجزئ في الاستجمار أقل من ثلاث مسحات؛ لحديث سلمان رضي الله عنه: «نهانا- يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن نستنجي باليمين، وأن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، وأن نستنجي برجيع أو عظم».https://play.google.com/store/apps/details?id=com.fiqh.muser

منذ 3 شهور

أولائك آبائي فجِئني بمِثلهم*..قال أبو الحسين الطبسي: سمعت أبا سعيد الإصطخري يقول: ...وجاءه رجل وقال له: أيجوز الإستنجاء بالعظم؟ قال: لا. قال: لِمَ؟ قال: لأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «هو زاد إخوانكم من الجن».. فقال له: الإنس أفضل أم الجن؟ قال: بل الإنس. قال: فلِمَ يجوز الاستنجاء بالماء وهو زاد الإنس؟ قال: فنـزا عليه وأخذ بحلقِه وهو يقول: يا زنديق، تُعارض رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟.. وجعل يخنقه، فلولا أني أدركته لقتله. ( مدارج السالكين )*.. وعن خُرَّزَاذ العابد قال: حدّث أبو معاوية الضّرير عند هارون الرشيد، بحديث «احتجَّ آدم وموسى».فقال: رجل شريف من وجوه قريش فأين لقيه؟.. فغضب هارون الرشيد وقال: النّطع والسّيف، زنديق يطعن في الحديث .. فما زال أبو معاوية يُسَكِّنه ويقول: بادِرة يا أمير المؤمنين ولم يفهم، حتى سكن (هارون).( تاريخ بغداد وذم الكلام وأهله وسير أعلام النبلاء )

.*▪️حكم خروج قطرات من البول بعد الوضوء ⁉️**🎙️الإجابة لفضيلة الشيـــــخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.* #السؤال: السائل: جزاكم الله خيراً. هذا السائل شهاب أحمد يقول في هذا السؤال: بعد أن يتوضأ الإنسان ويكمل الوضوء تخرج منه بعض قطرات من البول. فما الحكم في ذلك؟ #الجواب: #الشيخ: الحكم في ذلك أنه إذا تأكد يقيناً أنه خرج البول، أن يغسل ما أصابه من البول أو أصاب بدنه، وأن يستنجي الاستنجاء الشرعي ويعيد الوضوء، لكن يجب أن يعلم أن هذا قد يكون وسواساً ووهماً لا حقيقة له، فلا يفكر في ذلك وليتلهَ عنه، وليعرض عنه وليشتغل بما سواه، ويتناسى هذا الأمر مع الاستعاذة بالله عز وجل، وحينئذٍ يرفع الله عنه هذه الوساوس، لكن نحن نجيب على أن الأمر متيقن، والحكم كما ذكرنا أنه يستنجي ويغسل ما أصاب ثوبه أو بدنه من النجاسة ويتوضأ.🔸المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [311]▪️الطب والتداوي > أمراض عضوية ▪️الصلاة > شروط الصلاة > الطهارة من الحدث *📌 فضيلة الشيـــــخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.*

منذ 4 شهور
Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح