اللغه_العاليه#
{وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ}.خاطبهم بالبَرَد لأنهم يعرفون نزوله كثيراً عندهم وسكت عن الثلج!.قال ابن عباس: الثلج شيء أبيض ينزل من السماء وما رأيته قط!.القرطبي. #القرآن_الكريم #اللغة_العالية #بلاغة_العرب #مجتمع_درر_معاني_الوحيين 🌸
يزعجني جدّاً الأشخاص الغير قادرين على تمييز استخدام وكتابة التاء المربوطة (ة) من الهاء (ه) في أواخر الكلمات.. وأعتبره تشويه للغة العربية😒 #اللغة_العربية #اللغة_العالية #لغتنا_الجميلة #لغتنا_هويتنا
وهذا البيت هو مطلع معلقة عمرو بن كلثوم، وهي من مفاخر الشعر العربي، وفيها من وجوه البلاغة والبراعة ما ينتهض له القلب تلقياً، وتميل إليه الأذن تذوقاً، يقول:أَلَا هُبّي بصحنِكِ فاصبحيناوَلَا تُبْقِي خُمُورَ الأَنْدَرِينامعاني المفردات:هبّ من نومه هبًّا: إذا استيقظ. الصحن: القدح العظيم، والجمع الصحون. الصبح: سقي الصبوح، والفعل صبح يصبح. أبقيت الشيء وبقيته بمعنى. الأندرون: قرى بالشام.المعنى العام للبيت:يقول: ألا استيقظي من نومك أيتها الساقية واسقيني الصبوح بقدحك العظيم، ولا تدخري خمر هذه القرى. #مجتمع_عيون_الشعر_العربي #اللغة_العالية #الشعر_العربي 🌷
مطلع معلَّقة طرفة بن العبد، وهي من عيون شعر العرب، ومن أجمل ما قيل شعراً، وأبياتها مما سارت به الركبان، ولم يستطع محوه تعاقب الأزمان، يقول:(لِخَوْلَةَ أَطْلالٌ ببُرقَةِ ثَهْمَدِتَلوحُ كباقي الوَشْمِ في ظاهر اليَدِ).معاني مفردات البيت:خولة: اسم امرأة كلبية، ذكر ذلك هشام بن الكلبي.الطلل: ما شخص من رسوم الدار، والجمع أطلال وطلول، البرقة والأبرق والبرقاء: مكان اختلط ترابه بحجارة أو حصى، والجمع الأبارق والبراق والبرق والبرقاوات، إذا حمل على معنى البقعة أو الأرض قيل البرقاء، وإذا حمل على المكان أو الموضع قيل الأبرق. ثهمد: موضع.تلوح: تلمع، واللوح اللمعان.الوشم: غرز ظاهر اليد وغيره بإبرة وحشو المغارز بالكحل أو النقش بالنيلج، والفعل منه وشم يشم وشْمًا، ثم جعل اسْمًا لتلك النقوش، وتجمع بالوشام والوشوم.المعنى العام:يقول: لهذه المرأة أطلال ديار بالموضع الذي يخالط أرضه حجارة وحصى من ثهمد، فتلمع تلك الأطلال لمعان بقايا الوشم في ظاهر الكف، شبه لمعان آثار ديارها ووضوحها بلمعان آثار الوشم في ظاهر الكف. #مجتمع_عيون_الشعر_العربي #اللغة_العالية #الشعر_العربي
#طرائف_البلغاء قال الجاحظ:كنت جالسا عند أحد الوراقين ببغداد، فاقترب مني أبو العباس أحمد بن يحيى، و كان من أئمة النحو في عصره و سألني: الظبي معرفة أم نكرة يا جاحظ؟فقلت : إن كان مشويا على المائدة فمعرفة،و إن كان في الصحراء فهو نكرةفقال أبو العباس : ما في الدنيا أعرف منك بالنحو. #بلاغه_العرب #اللغة_العالية #مجتمع_اضاءات_ادبيه_وتاريخيه
نسخ الرابط