النصوص#
صباح الخير ; نصحو وفي نيتنا عدم المساس بحروف الغير و أمجاد الغير! نستيقظ ونحن نتحاشى النصوص المكدسة أمام أعين العابرين! نشرق وفي قلوبنا حصتنا من الكلام والبذور والعصافير!.🕊
وهذه الشروط هي:1- لبسهما على طهارة: لما روى المغيرة قال: كنت مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر فأهويت لأنزع خفيه فقال: «دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما».2- سترهما لمحل الفرض: أي: المفروض غسله من الرجل، فلو ظهر من محل الفرض شيء، لم يصح المسح.3- إباحتهما: فلا يجوز المسح على المغصوب، والمسروق، ولا الحرير لرجل؛ لأن لبسه معصية، فلا تستباح به الرخصة.4- طهارة عينهما: فلا يصح المسح على النجس، كالمتخذ من جلد حمار.5- أن يكون المسح في المدة المحددة شرعاً: وهي للمقيم يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن.هذه شروط خمسة استنبطها أهل العلم لصحة المسح على الخفين من النصوص النبوية والقواعد العامة، لابد من مراعاتها عند إرادة المسح.https://play.google.com/store/apps/details?id=com.fiqh.muser
إن التفقه في الدين من أفضل الأعمال، ومن أطيب الخصال. وقد دلت النصوص من الكتاب والسنة على فضله، والحث عليه. منها: قوله تعالى: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة:122]وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين». فقد رتب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخير كله على الفقه في الدين، وهذا مما يدل على أهميته، وعظم شأنه وعلوّ منزلته. وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا».فالفقه في الدين منزلته في الإسلام عظيمة، ودرجته في الثواب كبيرة؛ لأن المسلم إذا تفقه في أمور دينه، وعرف ما له، وما عليه من حقوق وواجبات، يعبد ربه على علم وبصيرة، ويُوَفق للخير والسعادة في الدنيا والآخرةأولاًhttps://play.google.com/store/apps/details?id=com.fiqh.muser
وفي مطلع قصيدتي....حروف تائهة مر عليها الزمن.... بهتت ألوانها.... تساقطت نقاطها أصبحت مهجورة..تاركة خلفها جثثاً من الكلمات... تحوم فوقها نسور الموت.... بجوع عتيق... تنتظر لتتذوق طعم فريستها... فكم شهية كانت كلماتنا.... وكم كنا نكتبها بنكهة الحب المنسي... ومن بعيد هناك من يرثي... كل المفقودين... كل النصوص المبتورة.... الأصوات المكبوتة.... والعيون العمياء..... والأرواح المكسورة.... كم كان الرثاء فاخراً لذيذاً.... مرصعاً بذكريات من ألماس...وكأنه إعتذار عن كل ما مر.... عن كل جرحٍ وندب.... عن كل عمرٍ خطَ على شواهد القبور... ك فرح مر لوهلة ومضى.... #قلمي_رماد_انثي... #منصه_باز_تجمعنا...
مجموعة قصصية تتراوح قصصها بين العام والخاصفهي تنطلق من الذات والبحث عنها واستكشافها واستكشاف عوالمها المحيطة، حتى إن بعض النصوص تحمل في داخلها أسماء أصدقاء وأفراد عائلة الكاتب وأبناءه لفرط ذاتيتها، وتخرج منها للعام خطوة بخطوة، فنتنقل أولاً في دروب مجول قرية الكاتب وتتناول ملامحها المميزة، ومنها تخرج النصوص إلى المحلة الكبرى؛ فتتناول أحداثها الكبرى، لتنطلق بعد ذلك إلى الهم المصري والعربي عامة وتتناول قضايا سياسية تؤرقنا جميعاً بطريقة رمزية #ثمة_حارس_يفزعه_الوقت للكاتب #إيهاب_الورداني #جولة_في_ال
نسخ الرابط