🍃فضل قراءة القرآن وتعليمه || قراءة آية من القرآن أو تعليمها خير من الإبل ..🔘عنْ أبِي هُرَيْرَةَ عبدِ الرحمنِ بنِ صخرٍ رضِي اللهُ عنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: ((أَيُحِبُّ أحَدُكُمْ إذا رَجَعَ إلى أهْلِهِ أنْ يَجِدَ فيه ثَلاثَ خَلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ؟ قُلْنا: نَعَمْ، قالَ: فَثَلاثُ آياتٍ يَقْرَأُ بهِنَّ أحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، خَيْرٌ له مِن ثَلاثِ خَلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ.)) 📓رواه مسلم (٨٠٢)باب فضل قراءة القرآن في الصلاة وتعلمه - كتاب كتاب صلاة المسافرينوالخَلِفات: هُنَّ النوق الحوامل.■ خَلِفات: الحَوَامِلُ مِنَ الإِبِلِ إِلَى أَن يَمضِيَ عَلَيهَا نِصفُ أَمَدِهَا ثُمَّ هِيَ عِشَارٌ، وَالوَاحِدَةُ خَلِفَةٌ وَعُشَرَاءُ.📓"شرح النووي على مسلم" (٦/٨٩)══ ❁✿❁ ═؛🔘قال الطيبي في "شرح المشكاة" (5/1634):" فالمعنى: إذا تقرر ما زعمتم أنكم تحبون ما ذكرت لكم، فقد صح أن تفضلوا عليها ما أذكره لكم، من قراءة ثلاث آيات؛ لأن هذا من الباقيات الصالحات، وتلك من الزائلات الفانيات". 🔘عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الصُّفَّةِ فَقَالَ: ((أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ كُلَّ يَوْمٍ إِلَى بُطْحَانَ أَوْ إِلَى الْعَقِيقِ فَيَأْتِيَ مِنْهُ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ فِي غَيْرِ إِثْمٍ وَلاَ قَطْعِ رَحِمٍ)).  فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ نُحِبُّ ذَلِكَ. قَالَ: ((أَفَلاَ يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَيَعْلَمَ أَوْ يَقْرَأَ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ وَثَلاَثٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنَ الإِبِلِ)).📓رواه مسلم (٨٠٣)باب فضل قراءة القرآن في الصلاة وتعلمه - كتاب كتاب صلاة المسافرين‏ ▪︎شرح الحديث▪︎قوله ﷺ: ((يغدو كل يوم إلى بطحان)) هو بضم الباء وإسكان الطاء : موضع بقرب المدينة، و ((الكوما)) من الإبل - بفتح الكاف - العظيمة السنام . 📓"شرح النووي على مسلم" (٦/٨٩)🔘قال العيني في "شرح سنن أبي داود" (5/369) :" قوله: " ولا قطع رحمٍ ": عطفٌ عليه. والمعنى: فيأخذُ بغير قطع رحم، يعني: حالَ كونه غيرَ ملتبس بقطع رحم في أخذه بأن لم يكن لأحد من ذوي أرحامه حتى إذا اتخذه من مِلك أحد منهم بغير رضاه يؤدي ذلك إلى الضراب، المُنتج للانقطاع، الذي هو قطع الرحم".• - عنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ السَّلُولِيِّ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:• - (أَرْبَعُونَ خَصْلَةً - أَعْلَاهُنَّ مَنِيحَةُ الْعَنْزِ - مَا مِنْ عَامِلٍ يَعْمَلُ بِخَصْلَةٍ مِنْهَا رَجَاءَ ثَوَابِهَا وَتَصْدِيقَ مَوْعُودِهَا إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ بِهَا الْجَنَّةَ). • - قَالَ حَسَّانُ: فَعَدَدْنَا مَا دُونَ مَنِيحَةِ الْعَنْزِ مِنْ رَدِّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ، وَإِمَاطَةِ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ وَنَحْوِهِ، فَمَا اسْتَطَعْنَا أَنْ نَبْلُغَ خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً .📓【 رواه البخاري (٢٦٣١) 】▪︎ - ومعنى قوله: ( منيحة العنز ): أي: عطية لبن الشاة. 📓【 فتح الباري (١ / ١٦٠) 】🔘 - قالَ الحافظُ النووي • - رحمه اللهُ تبارك وتعالى - :- "تستحب المنيحة، وهي أن تكون له ناقة أو بقرة أو شاة ذات لبن ، فيدفعها إلى من يشرب لبنها مدة ، ثم يردها إليه ، لحديث ابن عمرو بن العاص – ذكر الحديث السابق – ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: " نعم المنيحة اللقحة الصفي منحة أو الشاة الصفى تغدو بإناء وتروح بإناء " رواه البخاري وعنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: " من منح منيحة غدت بصدقة صبوحها وغبوقها "📓[رواه مسلم وفى المسألة أحاديث أخر صحيحة【 المجموع ( ٢٤٣/٦ ) 】

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح