وكانهــا_تـقـول_لـك#
#آلَسـۙــــــۣۗلام_عۣۗـۙليكـۙـــۣۣۗۗم_ورحـۙــۣۗـۙمۣۗة_آلَلــــــه_وبركـۙـــاتـــۣۗہ [ 📖 #احـــســــن_الـقـصـص ] #لــم_تجـيء فـي القــرآن لمجـرد روايـة القصـص .. ولكــن ... هـدفـها هـو مـا جــاء فـي آخــر سطـر مـن القصــة وهـو : { إِنَّــهُ مَـن يَتَّـقِ وَيَصْبِـرْ فَـإِنَّ اللَّــهَ لَا يُضِيــعُ أَجْـرَ الْمُحْـسِـنِينَ} #يوسـف_مـن_الآيـة:90 #سـورة_يـوســف نزلـت فـي عــام الـحـزن .. وهـي السـورة الوحيدة فـي القــرآن، الـتي تقـص قصـة كاملـة بكـل لقطاتهـا.. لــذلـك قـال اللـه تعـالى عنهـا : أنـه سـيـقـص علـى النبـي صلى اللـه عليـه و سلـم : { أَحْـسَـنَ الْقَصَـصِ } #يوسـف_مـن_الآيـة:3 وهـي أحـسـن القصـص بالفعــل، كمـا يقول علمـاء الأدب، وخاصــة المتخصصيـن فـي علـم القصــة..فكـل عناصـر القصـة الجيـدة متوفـرة بهـا: مـن التشـويـق، واستخـدام الرمـز، والترابـط المنطـقي، وغيـر ذلـك..فهـي تبـدأ بحلـم، وتنتهـي بتفسيـر هـذا الحلــم..مـن الطريـف أن قميـص يوسـف: استُخـدم كـأداة بـراءة لإخوتــه .. فـدل عـلى خيانتهـم ..ثــم استُخـدم كـأداة بـراءة بعـد ذلـك ليوسـف - عليـه السـلام - نفسـه مـع إمـرأة العزيـز.. فبـرَّأه !!ثــم استخـدم للبشـارة .. فأعــاد اللـه تعـالى بــه بصـر والــده..نـلاحــظ أن معـاني القصــة متجسِّـدة، وكأنـك تراهـا بالصـوت والصـورة..وهــي مـن أجمـل القصـص التـي يمكـن أن تقرأهــا ومـن أبـدع مـا تتـأثـر بــه..لكنهـا لــم تجـيء فـي القـرآن لمجـرد روايــة القصـص.. لكـن هدفهــا هــو مـا جـاء فـي آخــر سطـر مـن القصــة وهـو :{ إِنَّــهُ مَـن يَتَّـقِ وَيَصْبِـرْ فَـإِنَّ اللَّــهَ لَا يُضِيـعُ أَجْـرَ الْمُحْسِـنِيـنَ } #يوسـف_مـن_الآيـة:90 #فالمحـور_الأسـاسـي للقصـــة هــو:ثِـق فـي تـدبيـر اللـــه..اصبــر..لا تيــــأَس.. #الملاحــظ_أن_الســورة تمشـي بوتيرة عجيبـة، مفادهـا أن الشـيء الجميــل، قـد تكـون نهايتـه سيئـة والعكـس!فيوسـف - عليـه الـسـلام - أبـوه يحبــه، و هـو شـيء جميــل.. فتكـون نتيجـة هــذا الحـب أن يُلقـى في البئــر !ثــم الإلقـاء فـي البئــر، شـيء فظيع.. فتكـون نتيجتـه أن يُكـرَم في بيـت العزيـز !ثــم الإكـرام في بيـت العزيـز، شـيء رائــع.. فتكـون نهايتــه أن يدخـل يوسـف - عليـه السـلام - السجـن !ثـــم أن دخـول السجـن، شـيءٌ بَشِــع.. فتكـون نتيجتـه أن يصبـح يوسـف - عليـه السـلام - عزيـز مصـر! #الهــدف_مـن_ذلـك؛ أن تنتبــه، أيهـا المـؤمـن، إلـى أن تـسـيـيـر الكـون شـيءٌ فـوق مستـوى إدراكـك.. فـلا تشغـل نفسـك بــه.. ودعـه لخالقـه يسيِّـره كـما يشــاء.. وفـق عِلمـه وحِكمتـه .. فإذا رأيت أحداثـاً تُصيـبُ بالإحبــاط.. ولـم تفهـم الحكمـة منهـا.. فــلا تيأس ولا تتذمَّـر .. بـل ثِــق في تدبيـر اللـه .. فهـو مـالك هـذا المُلـك .. وهـو خيـر مُدبِّـر للأمـور.. #كمـا_يفيـد_ذلـك؛ أن الإنسان لا يجـب أن يفـرح بشـىء قــد يكـون ظاهــره رحمـة.. ولكنـه يحمـل فـي طياتــه العـذاب .. أو العكـس..العجـيـب أنـك فـي هـذه الـسـورة، لا تجـد ملامـح يوسـف - عليـه السلام - النبي، بل تجدها في سـورة ( #غافـر )... أمـا هنا فقـد جاءت ملامـح يوسـف - عليـه السلام - الإنـسـان .. الذي واجـه حيــاة شديـدة الصعوبــة منـذ طفولتـه.. ولكنـه نجـح..ليقـول لنـا:إن يوســف - عليـه السـلام - لـم يـأتِ بمعجـزات.. بـل كان إنسـانـاً عاديَّـاً.. ولكنــه اتَّقـى اللـه.. فنجـح !وهـي عِظـة لكل شــاب مُسلـم مُبتَـلى.. أو عاطـل ويبحـث عـن عمـل..وهـي أمــل لكل مَـن يريـد أن ينجـح.. رغـم واقعـه المريــر..فهـذه هـي أكـثر السـور التـي تحدَّثـت عن اليـأس، قـال تعــالى:{ فَلَمَّا اسْتَيْــأَسُوا مِنْـهُ خَلَصُـوا نَجِيًّـا } #يوسـف_مـن_الآيـة:80 { وَلَا تَيْأَسُـوا مِـن رَّوْحِ اللَّـهِ ۖ إِنَّـهُ لَا يَيْــأَسُ مِـن رَّوْحِ اللَّـهِ إِلَّا الْقَــوْمُ الْكَافِـرُونَ } #يوسـف_مـن_الآيـة:87 { حَتَّـىٰ إِذَا اسْتَيْـأَسَ الرُّسُـلُ وَظَنُّـوا أَنَّهُــمْ قَـدْ كُذِبُـوا جَاءَهُــمْ نَصْرُنَـا } #يوسـف_مـن_الآيــة:110 #وكأنهــا_تـقـول_لـك أيُّـهـا المـؤمـن:إن اللــهَ قـادر.. فلِـمَ اليـأس؟إن يوسـف - عليـه السلام -، رغــم كل ظروفـه الصعبـة، لــم ييأس ولـم يفقـد الأمــل .. فهـي قصـة نـجـاح فـي الدنيـا والآخـرة …في الدنيا:حيـن استطــاع، بفضـل اللـه، ثــم بحكمتـه، فـي التعامـل مـع الملِـك، أن يُصبـح عزيـز مصـر..وفـي الآخــرة:حيـن تصـدَّى لامـرأة العزيـز.. ورفض الفاحشــة.. ونجـح ! #لقــد_نزلـت_هــذه_السـورة بعـد عـام الحـزن حيـن كان النبي - صلى اللـه عليـه و سلـم - في أشـد أوقـات الضيـق، وعلى وشـك الهجـرة وفـراق مكــة .. وهنـا نلاحـظ أشيـاء مشتركـة بيـن يوسـف - عليـه السـلام- والنبي محمــد - صلى اللـه عليـه وسلـم -:- يوسـف - عليـه السـلام - تـرك بلـده فلسـطيـن.. والنبـي - صلى اللـه عليـه وسلـم - على وشـك تـرك مكــة أحـب البـلاد إليــه .. - ويوسف - عليـه السـلام - فـارق أهلـه.. والنبي - صلـى اللـه عليـه وسـلم - فـارق أهلـه، فماتـت زوجتــه خديجــة ومـات عمـه الـذي كـان يدافـع عنـه..- يوسـف - عليـه السـلام - انتصـر.. وكـأن اللـه تعـالى يريـد أن يقول للنبي - صلى الله عليه و سلم - إن يوسف مر بظروف مشابهـة لظـروفك.. ولكنـه انتصـر.. وكــذلك أنـت.. سـوف تنتصـر مثلـه بـإذن اللــه … لقـد كـان الرسـول - صلى اللـه عليـه وسلـم - وصحابتــه، فـي أمـس الحاجـة لهـذه المعـاني..فقـد نزلـت السـورة وهم في مرحلـة معنويـة هابطـة..ولعـل هـذا يذكِّرنـا أيضـاً، بمرحلـة الهبـوط الشديـد الذي تـعـانـي منـه الأُمــة اليـوم..وكـأن اللــه تبـارك و تعـالى يقـول لنـا لا تيأســوا فالنجـاح قادم..فهــذه السـورة تعلِّمنـا الأمــل.. ولكـن تذكَّـر أنـه بعـد النجـاح مطلوب منـك التواضـع.. لأن النجـاح فضـلٌ مـن اللـه.. قـال تعــالى:{إِذَا جَاءَ نَصْـرُ اللَّـهِ وَالْفَتْـحُ . وَرَأَيْـتَ النَّاسَ يَدْخُلُـونَ فِي دِيـنِ اللَّــهِ أَفْوَاجًـا . فَسَـبِّـحْ بِحَمْـدِ رَبِّـكَ وَاسْتَغْفِـرْهُ ۚ إِنَّـهُ كَـانَ تَوَّابًـا} #النصــر: -3فـلا تـدع غمـرة النجـاح ونشـوة الانتصـار تنسيـك التواضـع للــه..وليكُـن قدوتـك في ذلـك يوسـف - عليـه السـلام - حيـن قـال فـي نهايـة القصـة في الآيــة: {رَبِّ قَـدْ آتَيْتَنِي مِـنَ الْمُلْـكِ وَعَلَّمْتَنِي مِـن تَأْوِيـلِ الْأَحَادِيـثِ ۚ فَاطِـرَ السَّمَـاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنـتَ وَلِيِّي فِـي الدُّنْيَـا وَالْآخِـرَةِ ۖ تَوَفَّنِـي مُسْلِمًــا وَأَلْحِقْـنِي بِالصَّالِحِيـنَ} #يوســف:101 وكـأن الصالحين سبقـوه.. وهـو يريـد اللحـاق بهـم.. #فهــذه_الـسـورة كمـا قـال العلمـاء: "مـا قرأهـا محـزون ٌ.. إلا سُـرِّي عنــه".. أشـركونـا فـي صالــح دعائكــم #المصــدر #طريـق_الاســلام #مــع_تـحيـــات #آخـوگـم_آبــومـحمــد🇵🇸 🇵
نسخ الرابط