*حكم قول "جمعة مباركة"**ابن باز وصالح الفوزان وابن عثيمين وثلة من علماء الأمة*----------------------------------*•ما حكم التهنئة بيوم الجمعة ؟**-السؤال: ما حكم التهنئة بيوم الجمعة ؟**ويهنئ الناس بعضهم بعضاً بالجمعة بقولهم " جمعة مباركة " ، أو " جمعة طيبة " .**•الجواب :**الحمد لله**-•أما التهنئة بيوم الجمعة : فالذي يظهر لنا أنها غير مشروعة ،*👈🏽لأن كون الجمعة عيداً كان معلوماً للصحابة رضي الله عنهم ، وهم أعلم منا بفضيلته ،👈🏽وكانوا أحرص على تعظيمه والقيامبحقه ، 👈🏽ولم يرد عنهم أنهم كانوا يهنئ بعضهم بعضاً بيوم الجمعة ،👈🏽والخير كل الخير في اتباعهم رضي الله عنهم .*-•قد سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :*👈🏽ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .فأجاب :👈🏽"ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه"انتهى من أجوبة أسئلة " مجلة الدعوة الإسلامية " .وبمثل ذلك أفتى الشيخ سليمان الماجد حفظه الله ، حيث قال :👈🏽"لا نرى مشروعية التهنئة بيوم الجمعة ، كقول بعضهم : " *جمعة مباركة*" ،ونحو ذلك ؛ 👈🏽لأنه يدخل في باب الأدعية ، والأذكار ، التي يوقف فيها عند الوارد ،👈🏽وهذا مجال تعبدي محض ، 👈🏽ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم ،وأصحابه رضي الله عنهم ، 👈🏽ولو أجازه أحد للزم من ذلك مشروعية الأدعية ،والمباركة عند قضاء الصلوات الخمس ، وغيرها من العبادات ،والدعاء في هذه المواضع لم يفعله السلف"ولو دعا المسلم لأخيه في يوم الجمعة , قاصداً تأليف قلبه ، وإدخال السرور عليه ،وتحرياً لساعة الإجابة ، فلا بأس بذلك .والله أعلم*-وسئل الشيخ عبد الله الفقيه :*•-ما حكم قول *"جمعة مباركة"* للناس في كل *جمعة*، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟.جزاكم الله كل خير .الجواب )د.عبدالله الفقيه( :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:👈🏽فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم *(بعد الجمعة أو كل جمعة )* *(جمعة مباركة)*👈🏽لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .👈🏽ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته .فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية ،👈🏽وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ) من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ( .رواه مسلم والبخاري معلقا ، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .👈🏽وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ،👈🏽ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ،وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة .والله أعلم .
نسخ الرابط