منذ 3 ساعات

‏قال عمر بن عبد العزيز : أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة في الصوم، ولا في الصلاة، ولكن في الكف عن أعراض الناس، فقائم الليل وصائم النهار إن لم يحفظ لسانه أفْلَس يوم القيامة .- التمهيد (٤٤٣/١٧) -

منذ 5 ساعات

الأصل في آنية الكفار الحل، إلا إذا عُلمت نجاستها، فإنه لا يجوز استعمالها إلا بعد غسلها؛ لحديث أبي ثعلبة الخشني قال: قلت يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب، أفنأكل في آنيتهم؟ قال: «لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها، ثم كلوا فيها».وأما إذا لم تُعلم نجاستها بأن يكون أهلها غير معروفين بمباشرة النجاسة، فإنه يجوز استعمالها؛ لأنه ثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه أخذوا الماء للوضوء من مَزَادة امرأة مشركة، ولأن الله سبحانه قد أباح لنا طعام أهل الكتاب، وقد يقدِّمونه إلينا في أوانيهم، كما دعا غلام يهودي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على خبز شعير وإهالَة سَنِخَة فأكل منها.https://play.google.com/store/apps/details?id=com.fiqh.muser

منذ 8 ساعات

الصدقة على الأهل أفضل من الصدقة في الجهاد:.قال النبي ﷺ: «دينار أنفقته في سبيل اللهودينار أنفقته في رَقبة، [عتق رقبة]ودينار تصدّقت به على مِسكين،ودينار أنفقته على أَهلك،أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك» رواه مسلم .قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ :لأن الأهل ممن أَلزَمك الله بِهم، وأوجب عليك نفقتهم، فالإنفاق عليهم فرْضُ عينٍ، والإنفاق على من سِواهم فَرض كفاية، وفرضُ العين أفضل من فرض الكفاية..وقال رحمه الله :بعض الناس ينفق على أهله ما ينفق ولكنه لا يشعر بأنه يتقرب إلى الله بهذا الإنفاق ولو جاءه مسكين وأعطاه ريالا واحدا يشعر بأنه متقرب إلى الله بهذه الصدقة.[شرح رياض الصالحين].لكن من غير سَرف ولا مَخِيلة.

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح