close
Descriptive Alt Text

#موت_الوظيفة_في_النص #"قصيدة_النثر_أنموذجاً" #ج1 بدايةً و قبل الدخول إلى صلب الموضوع لا بد من تعريف #الثقافة و #المثقف و #النص و الدور الذي يجب عليه تأديته كلٌ منهم.إن الثقافة مصطلح لا يوجد له تعريف محدد يمكن الأخذ به دون الآخر و لذلك وصفها "ريموند ويليامز"بأنها واحدة من ثلاث أصعب مصطلحات تعريفاً ولكن أرى شخصياً بأنها مجموعة من القيم و العادات و المعتقدات التي تنتجها حضارة معينة و يتفاعل معها الشخص وفقاً لمنظوره الشخصي و محدداته الفردية ولذلك لا بد أن أشير بأنه ليس من الضروري أن أكون قارئاً للكتب و أستمع لموسيقى "بيتهوفن" لأكون شخصاً مثقفاً لأن هذا المصطلح في طياته هو أشمل من هذا الحصر.أما المثقف و بناءاً على تعريف الثقافة فنشتق منها بأنه كل شخص يحاول أن ينشر وعياً على صعيد معيّن و يحاول النهوض بمقومات الحضارة لإنشاء نظام يراه أكثر إنسانية و أكثر عقلانية و السعي لتغيير الواقع المعاش من خلال محاولة تغيير المفاهيم لدى العامة.و بخصوص تعريف النص فيمكن القول بأنه تمثيل للنظام المركزي في البنية الثقافية الخاصة بالكاتب من خلال مجموعة من المفردات لإيصال فكرة ما بشكل مباشر أو من خلال مجموعة من المدلولات.لطالما كان للثقافة و المثقف دوراً أساسيا وهاماً في التكوين الحضاري للمجتمعات و كان يحمل المثقف على كاهله حملاً ثقيلاً لتأدية الدور الموكل إليه و هو الحفاظ على النسيج الذي يربط بين الأفرد في المجتمع و المجتمعات بين بعضها متماسكاً مع ضرورة الحفاظ على الهوية الفردية التي يمنحها المنظور الشخصي للفرد بحسب معالجته للقضايا فتوّلد حالة الإبداع.وقد كانت الثقافة عملاً تحريضيا يحرض الذات ضد نفسها و يحرضها ضد الآخر من خلال محاولتها للإبداع و محاولتها لتجاوز الآخرين بالإختلاف عنهم و هي بذلك تشكل مشروع حضاري إبداعي يمثل إتحاداً كونياً يفوق الذات الكاتبة كاسراً ظروفها و متجاوزاً حدودها.قبل مرحلة الإحياء الشعري العربي كان الشاعر يعبر عن تجارب بسيطة واضحة في بيان واقعي غير معقد فكان شعره واضحا سهل الفهم و الإدراك متماشيا بذلك مع ما يفرزه الواقع الحياتي من قضايا و موضوعات.لكن بعد أن بدأت الحياة في التحول و التطور و التعقيد و تعقدت معها المفاهيم و الموضوعات و متطلبات الحياة إنجرفت معها المفاهيم الثقافية و الفكرية و النفسية فأيقظ الشاعر و حرك وعيه و نبهه إلى وجوب تطوير نصه ما يجعله قادرا على المواكبة و الإستجابة.الحركة الحداثية التي بدأ التعبير عنها في العصر العباسي و بلغت ذروتها في خمسينيات القرن العشرين و ما بعده حيث أنها أصبحت بعد ذلك أوضح و أبعد و أعمق و أجرأ،و كان هذا بسبب الظروف الموضوعية للمجتمع العربي الحديث و التي أدت لأنشاء ظروفا ذاتية خاصة بكل شاعر صقلت تجربته و حفزت وعيه بتأثره بثقافة الغرب و حداثته.فأصبح الشاعر بحاجة لنص يستوعب هذه الظروف و يستوعب في نفس الوقت هذا الكم من الثقافة الحديثة التي إكتسبها و يوظفها توظيفا واعيا فاعلا في التعبير عن واقعه و أدى لنهوض نص بتعبير شكلي و كيفي مختلف يجسد الواقع المتغير و يرسم أبعاده و أعماقه.حركة الحداثة التي حدثت في مجتمعنا العربي و خاصة في بدايتها كانت بمستوى ما حصل في الغرب، فما حصل في المجتمع الغربي كان من الوضوح و عمق التأثر و التأثير كافيا لجعل (راندل جاريل) يقول بأن التطور جعل الشعر غامضا، و أن يذهب (أدورنو) أن هذا المجتمع و صناعاته الثقيلة ضيع وضوح الفن.قد لا يكون ما حدث في الغرب بمستوى ما حدث في مجتمعنا لكنه كان من المستوى بأن يكفل بتنبيه الشاعر و تحفيز وعيه و إيقاظه و أخص بالذكر ما مرت به امتنا إبتداء من نكبة فلسطين عام ١٩٤٨ و ما تلاها من الهزائم و الإنكسارات. #معارج_الوصول #جلال_الدين_سالم

close
معارج الوصول

#موت_الوظيفة_في_النص #"قصيدة_النثر_أنموذجاً" #ج1 بدايةً و قبل الدخول إلى صلب الموضوع لا بد من تعريف #الثقافة و #المثقف و #النص و الدور الذي يجب عليه تأديته كلٌ منهم.إن الثقافة مصطلح لا يوجد له تعريف محدد يمكن الأخذ به دون الآخر و لذلك وصفها "ريموند ويليامز"بأنها واحدة من ثلاث أصعب مصطلحات تعريفاً ولكن أرى شخصياً بأنها مجموعة من القيم و العادات و المعتقدات التي تنتجها حضارة معينة و يتفاعل معها الشخص وفقاً لمنظوره الشخصي و محدداته الفردية ولذلك لا بد أن أشير بأنه ليس من الضروري أن أكون قارئاً للكتب و أستمع لموسيقى "بيتهوفن" لأكون شخصاً مثقفاً لأن هذا المصطلح في طياته هو أشمل من هذا الحصر.أما المثقف و بناءاً على تعريف الثقافة فنشتق منها بأنه كل شخص يحاول أن ينشر وعياً على صعيد معيّن و يحاول النهوض بمقومات الحضارة لإنشاء نظام يراه أكثر إنسانية و أكثر عقلانية و السعي لتغيير الواقع المعاش من خلال محاولة تغيير المفاهيم لدى العامة.و بخصوص تعريف النص فيمكن القول بأنه تمثيل للنظام المركزي في البنية الثقافية الخاصة بالكاتب من خلال مجموعة من المفردات لإيصال فكرة ما بشكل مباشر أو من خلال مجموعة من المدلولات.لطالما كان للثقافة و المثقف دوراً أساسيا وهاماً في التكوين الحضاري للمجتمعات و كان يحمل المثقف على كاهله حملاً ثقيلاً لتأدية الدور الموكل إليه و هو الحفاظ على النسيج الذي يربط بين الأفرد في المجتمع و المجتمعات بين بعضها متماسكاً مع ضرورة الحفاظ على الهوية الفردية التي يمنحها المنظور الشخصي للفرد بحسب معالجته للقضايا فتوّلد حالة الإبداع.وقد كانت الثقافة عملاً تحريضيا يحرض الذات ضد نفسها و يحرضها ضد الآخر من خلال محاولتها للإبداع و محاولتها لتجاوز الآخرين بالإختلاف عنهم و هي بذلك تشكل مشروع حضاري إبداعي يمثل إتحاداً كونياً يفوق الذات الكاتبة كاسراً ظروفها و متجاوزاً حدودها.قبل مرحلة الإحياء الشعري العربي كان الشاعر يعبر عن تجارب بسيطة واضحة في بيان واقعي غير معقد فكان شعره واضحا سهل الفهم و الإدراك متماشيا بذلك مع ما يفرزه الواقع الحياتي من قضايا و موضوعات.لكن بعد أن بدأت الحياة في التحول و التطور و التعقيد و تعقدت معها المفاهيم و الموضوعات و متطلبات الحياة إنجرفت معها المفاهيم الثقافية و الفكرية و النفسية فأيقظ الشاعر و حرك وعيه و نبهه إلى وجوب تطوير نصه ما يجعله قادرا على المواكبة و الإستجابة.الحركة الحداثية التي بدأ التعبير عنها في العصر العباسي و بلغت ذروتها في خمسينيات القرن العشرين و ما بعده حيث أنها أصبحت بعد ذلك أوضح و أبعد و أعمق و أجرأ،و كان هذا بسبب الظروف الموضوعية للمجتمع العربي الحديث و التي أدت لأنشاء ظروفا ذاتية خاصة بكل شاعر صقلت تجربته و حفزت وعيه بتأثره بثقافة الغرب و حداثته.فأصبح الشاعر بحاجة لنص يستوعب هذه الظروف و يستوعب في نفس الوقت هذا الكم من الثقافة الحديثة التي إكتسبها و يوظفها توظيفا واعيا فاعلا في التعبير عن واقعه و أدى لنهوض نص بتعبير شكلي و كيفي مختلف يجسد الواقع المتغير و يرسم أبعاده و أعماقه.حركة الحداثة التي حدثت في مجتمعنا العربي و خاصة في بدايتها كانت بمستوى ما حصل في الغرب، فما حصل في المجتمع الغربي كان من الوضوح و عمق التأثر و التأثير كافيا لجعل (راندل جاريل) يقول بأن التطور جعل الشعر غامضا، و أن يذهب (أدورنو) أن هذا المجتمع و صناعاته الثقيلة ضيع وضوح الفن.قد لا يكون ما حدث في الغرب بمستوى ما حدث في مجتمعنا لكنه كان من المستوى بأن يكفل بتنبيه الشاعر و تحفيز وعيه و إيقاظه و أخص بالذكر ما مرت به امتنا إبتداء من نكبة فلسطين عام ١٩٤٨ و ما تلاها من الهزائم و الإنكسارات. #معارج_الوصول #جلال_الدين_سالم

منذ 4 سنوات

معارج الوصول يظهر الموضوع ليه تشعبات.. سواء أنت في منشورك أو أنا في تعليقي تحدثنا بالعموم...أكتفي بهذا القدر 😷

منذ 4 سنوات

شمس شمس دمتِ و سلمتِ وغنمتِ....أنرت بمرورك

منذ 4 سنوات
تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح