close

#س_ج ↤« يـسأل عن الكـذب هـل هـناك كـذب مـباح وكذب غـير مـباح ؟»*الجـــ ✅ ـــــــــواب :☟*↤« الكـذب حـرام، الأصـل فـيه أنه حـرام، وكبـيرة مـن كـبائر الذنـوب « فَنَـجْعَلْ لَعْـنَةَ اللَّهِ عَـلَى الْكَـاذِبِينَ » ولكـن يبـاح للمـصلحة - إذا كـان فـيه مصـلحة- وذلـك فـي ثـلاث مـسائل محصـورة :•①• الأول : كـذب أحـد الزوجـين على الآخر من أجل البقاء الزوجـية والعـشرة.•②• الثانـي : الكـذب لأجـل إصـلاح ذات البـين، يكـذب لأجـل أن يصـلح بيـن ذات البـين، إذا كـان بيـن اثـنين مـن المسلـمين نـزاع أو تشـاحن أو تبـاغض تدخـل مـن يـصلح بيـنهما ولـو كـذب كـأن يقـول فـلان يحـبك، وفـلان يـريد الالـتقاء بـك ، وتـصالح مـعك ثـم يـروح للآخـر يـقول مثـل ذلـك ثـم يتـقاربان ويتصـالحان.•③• الثالث : الكـذب في الحـرب ـ الكـذب في الحـرب عـلى العـدو؛ لأن الحـرب خـدعة.»

close
أطياف عابرة
منذ 3 سنوات

جزااك الله كل الخير والسعاده حبيبتي منشور رؤؤعه صبااح جميل من رب كريم 🌸🌸🌸

منذ 3 سنوات

إن الكذب أصل الرذائل، وجماع كل شر؛ فقد عاقب الله تعالى فاعله بعقوبات شديدة ومخزية في الدنيا، وفي البرزخ، ويوم القيامة. يقول ابن القيم رحمه الله كما في كتابه "الجواب الكافي" (ص: 106):"لا تحسب أن قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ﴾ [الانفطار: 13، 14]، مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط، بل في دورهم الثلاثة كذلك؛ أعني: دار الدنيا، ودار البرزخ، ودار القرار؛ فهؤلاء في نعيم، وهؤلاء في جحيم"

منذ 3 سنوات

بارك الله فيكم وبكم وفي نشركم الطيب واحسن الله اعمالكم وجزاكم الله خير الجزاء وتقبل الله منكم ومنا صالح الاقوال والافعال واعاننا الي، ما يحبه ويرضا وانار بصائركم ويسر الله لكم اموركم وثبت الله يقينكم واراح الله بالكم وطهر الله قلوبكم وازاح عنكم همكم وحفظكم الله ورعاكم برحمته وهداه وعلمه يارب العالميناسعد الله اوقاتكم بالطاعات والذكر الرحمن

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح