close

{الۤرۚ كِتَـٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَایَـٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِیمٍ خَبِیرٍ}[هُودٍ:١]فكل آيةٍ في كتاب الله تشتمل على أمرين: الإحكام والتفصيل، وأما ما يذكره العلماء من مقابلة المحكمات بالمتشابهات، والمفصَّلات بالمُجملات؛ فهذا نسبيٌّ إضافي جاز حذفه، فإحكام كلِّ آيةٍ في نزولها وحفظها واتساقها مع الأصول الشرعية {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا}، وتفصيلها في فهمها باللسان العربي {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ} لذلك لا يدخل في تفسير القرآن وبيان مراده إلا من جمع بين:1- الإحاطة بالأصول الشرعية الإيمانية والعملية، واستيعاب أكثر ما تفرع عنهما؛ على وفق فهم النبي ﷺ وأصحابه.2- الإحاطة بأصول العربية بفنونها، وفقه مفرداتها وتراكيبها؛ على وفق لسان النبي ﷺ وأصحابه.ولا يقع الخطأ في التفسير والبيان إلا بعد القصور في إحدى هاتين الإحاطتين، والعجيب تصدّر من جهلهما معاً لذلك. #تأملات_قرآنية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين

close
أنس بن عبدالرزاق

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح