close

هناك من أخذ بظاهر هذه الآية وجعل يدندن بين الناس أننا لن نرى ربنا لا في الدنيا ولا في الآخرة‼️هو لم يراعي الفرق الغفير بين البصر والنظرفالنظر لا يكون إلا حسي خلاف البصر المعنويسنأخذ مثال واحد فحسبقال تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}(لهم أعين لا يبصرون بها) ليس المراد أنهم لا ينظرون بأعينهمبل آلية القياس عندهم معطلة مهما رأوا من الحقوإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها (لهم آذان لا يسمعون بها) أيضا ليس المراد أنهم صم بل لا يريدون سماع الحق أبداوعندما قال لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصارأي لا يدرك مشيئته وتصريف أمره أبصار الإنس والجن وهو من يدرك أبصارهم وما يفعلون وما يسرون وما يعلنونلذلك أتبع القول :{قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ} أي قد جاءكم حجج وبراهين من ربكم /أمور معنويةوهنا قطعا لا يمكن أن يضع النظر مكان البصرأما عن روية الله يوم القيامة فقد جاءت نظرية بالعين المجردة{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} 👉🏻وهنا لو قال (إلى ربها مبصرة) لقلنا أنها معنويةلكن استخدم الحسية (إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) 👌🏻كما في قوله {وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ} بالعين المجردة / وليس المبصرينكذلك عن موسى {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}وكما دلت الآية 15 من سورة المطففين في حق الكفرة{كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}فهذا السياق دل دلالة واضحة على أن المؤمنون يرون ربهم بأعينهم خلاف الكفرة الذين حال بينهم وبين رؤية ربهم الحجاب بسبب كفرهموهذا عذاب فوق عذاب إذ حُرموا من رؤية هذا الإله العظيم الجليل الذي أشغف قلوب الخلائق لرؤيته .أما عن مطلب موسى رب أرني أنظر إليك وأجابه لن ترانيفهذا في الدنيا فقط لأن اختبار الخلائق قائم على الحجاب بيننا وبين اللهولو كشف هذا الحجاب في الدنيا ورأينا الله لما تجرأ إنسان أن يعص الله طرفة عين وبالتالي يتعطل الاختبار كليا فالله يريدك أن تؤمن به بالغيب دون أن تراه ولكن جعل لك في الأرض آيات للموقنين دالة عليه سبحانه.{فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} #الدولي

close
محمد محمود

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح