close

كنتُ أراجعُ مناظرةً قديمةً كتابيةً جرت بيني وبين بعض المشايخ في مباحثَ عن الفرق الكلامية، وهي مناظرةٌ طالت وكثر فيها الأخذ والرد واستحضار النصوص العلمية؛ حتى أني كتبتُ فيها ما يُعادل تسعَ صفحاتٍ لمواقع التواصل! ثم وجدتُ نفسي في ختامها لخّصتُ ما توصّلتُ إليه من خلال المناظرة في نقاطٍ؛ بدا لي أن أشاركها للفائدة:1- الكُلّابية (الأشاعرة والماتريدية) مدارسُ وأطوارٌ، في زماننا أمعنوا في الإرجاء والتجهم والاعتزال والجبر والفلسفة والتصوف المقيت.2- عند قراءة كلام عالم في فرقةٍ ما؛ فلا بد أن يكون ضمن سياقه التاريخي؛ حتى لا يُجرَّ مدحه أو قدحه إلى غير موضعه.3- بدعة مرجئة الفقهاء (فضلاً عمن دونهم) في إخراج العمل من مسمى الإيمان ليس خلافاً لفظياً أو صورياً أو لا ثمرة له؛ بل خلافٌ حقيقي نبّه إليه شيخ الإسلام والألباني والغفيص في آخرين.4- من تبعات الإرجاء: النفي الحقيقي لللكفرَين العملي والقولي، منع الاستثناء (على اضطرابٍ عند الأشاعرة)، منع التفاضل في الإيمان....5- عند المرجئة؛ المكفرات العملية والقولية ليست كفراً في ذاتها بل أدلة ظاهرة على الكفر الباطن، ويقولون: علِمْنا الكفرَ فيها لأن الله أكفرَهم.6- عند المرجئة؛ إن اجتمع كفرٌ قولي وعملي مع تصديقٍ قلبي؛ فإما أن ينفوا الكفر الظاهر للتصديق الباطن، وإما أن يطردوا الكفر القولي أو العملي لينفوا به الإيمان القلبي حسبما سبق.7- كثيرٌ من الأشاعرة والماتريدية يعلمون مخالفتهم للسلف في مسمى الإيمان، بل يوردون بعض نصوصهم، ولكنهم يستكبرون ويحرفون.8- أبو الحسن الأشعري كان يقول بقول جهم في الإيمان؛ أي أنه مجرد المعرفة، ثم صار في آخر حياته إلى مذهب أهل السنة والجماعة في أنه اعتقادٌ وقولٌ وعملٌ.9- فرقة الأشاعرة مضطربةٌ جداً في تقرير عقيدتها في حقيقة الإيمان؛ سواء أعلى صعيد أطوارها أم على صعيد كبرائها ومنظريها، وهم اليوم بمتكلميهم أكبر فرق المرجئة الغلاة.10- المتقدمون من الكلابية يثبتون كثيراً من الصفات الخبرية كالعلو والاستواء والوجه واليدين؛ خلافاً لما استقر عليه نفي المتأخرين.11- ابن كُلّاب وأبو الحسن الأشعري كانا يعظمان القرآن ويقولان هو كلام الله، والمتأخرون يقولون إنه ليس كلام الله بل مخلوق! وبالتالي لا يعظمونه إذ نزعوا قدسيته.12- استقر الأشاعرة المتأخرون على نفي أكثر الصفات، والقول بخلق القرآن صراحةً، وقول جهمٍ في الإيمان... وغير ذلك مما صير مذهبهم مسخاً عقدياً.فأحسب هذه الخلاصة هي فائدة تلك المناظرة.والله أعلم. #منهجيات_علمية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #البازيين_الاصليين #باز_يجمعنا

close

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح