باز
عبدالستير بوشطيبة

عبدالستير بوشطيبة

🖊 قال العلامة محمد_فركوس ـ حفظه الله - : لا وِحدة إلا بالتوحيد ؛ ولا اجتماع إلا بالإتّباع 🔗 شرف...

176
المتابعون
20
يتابع

قال بشر بن الحارث : ما رأيت أسمج من فقير جالس بين يدي غنيولا رأيت أحسن من غني جالس بين يدي فقير.[ شعب الإيمان ٧٨٨٣ ]وقال عبد الله بن المبارك : من التواضع أن تضع نفسك عند من هو دونك في نعمة الدنيا حتى تعلمه أنه ليس لك فضل عليه لدنياك وأن ترفع نفسك عند من هو فوقك في دنياه حتى تعلمه أنه ليس لدنياه فضل عليك.[ شعب الإيمان ٧٨٨١ ]

📌*ﻗَﺎﻝَ الشَّوْكَانيُّ رحمه الله* : *إِنَّ الباطلَ وإِنْ ظَهَرَ على الحَقِّ في بعض الأحوالِ وعلاهُ ، فإِنَّ اللهَ سيمحقهُ ويُبطلهُ ويجعلَ العاقبةَ للحَقِّ وأهلهِ* " اﻫـ . (*فتح القدير) (٩١/٣)*

" - لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِن ما لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَعُ.الدرجة: ليس بحديث 947 - لعنَ اللهُ أمَّةً تأكلُ مِنْ ما لم تَزرعْ.الدرجة: ليس بحديث 948 - في يومٍ من الأيَّامِ في عهد الرَّسولِ الكريمِ في المدينة المنوَّرةِ، نشأ خلافٌ بين رجلٍ من النَّاس وزوجته انتهى به الحالُ أنَّه قال لها: والله لا أكلِّمُك حتى حينٍ. وبعدَ أن راجَعَ نفسَه وجد أنه أدخَلَ نفْسَه في أمرٍ لا يعلَمُه، فهو لا يعلَمُ قَدْر الحينِ، فذهب ليسألَ مَن هو أعلمُ منه، وإذا به يلقى في الطريقِ سيدَنا أبا بكرٍ، فقصَّ عليه الحادِثةَ وسأَلَه عن الحينِ وعن المُدَّة، فأجابه سيدُنا أبو بكر: إذن لا تُكلِّمُها بقيَّةَ الدَّهْرِ إلى قيامِ السَّاعة، واستندَ في" https://dorar.net/fake-hadith #:~:text=%2D%20%D9%84%D8%A7%20%D8%AE%D9%8E%D9%8A%D8%B1%D9%8E%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A3%D9%85%D9%91%D9%8E%D8%A9%D9%8D%20%D8%AA%D8%A3%D9%83%D9%84%D9%8F%20%D9%85%D9%90%D9%86,%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%91%D9%8E%D8%A7%D8%B9%D8%A9%D8%8C%20%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AF%D9%8E%20%D9%81%D9%8A

قالوا: هل الخروج على الظالم مخالف لأصول أهل السنة؟قلنا: نعم.قالوا: أين الدليل؟قلنا: حديث عبادة ( إلا أن تروا كفرا بواحا)قالوا: الكفر = المعصية.قلنا: خطأ، لحديث عوف بن مالك (إلا من ولي عليه واليفرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي منمعصية الله و لا ينزعن يداً من طاعة)-قالوا: عمر رضي الله عنه قال: (قوموني)قلنا: إن صحت فالتقويم=الإصلاح وليس التغيير.-قالوا: نصبر إلى متى؟قلنا: حديث أسيد (حتى تلقوني على الحوض).-قالوا: كيف نأخذ حقنا؟قلنا: حديث ابن مسعود (وتسألون الله الذي لكم)-قالوا: الطاعة للحاكم الذي ارتضيناه، لا لمن تغلب.قلنا: حديث العرباض (وإن تأمر عليكم عبد حبشي)-قالوا: الصبر على الذي يحكم بالشرع لكن يتجاوز أما من لا يهتدي بالشرع و يحكم بهواه فلا تجرى عليه هذه النصوص.قلنا: كذبتم، لحديث حذيفة (لا يهتدون بهداي ولا يستنونبسنتي.........فاسمع وأطع)-قالوا: أين فهم السلف؟قلنا: أجمعوا على حرمة الخروج، نقل الإجماع: النووي وابن حجر وابن تيمية و الشوكاني.-قالوا: كيف أجمعوا وهذا ابن الزبير قد خرج؟قلنا: كذبتم، لم يخرج على ولي الأمر لأنه لم يكن آنذاك للمسلمين إمام عام، و كان الأمر مترددا بعد و فاة يزيد، وابن الزبير بايعه أهل مكة وخضعت له الحجاز.-قالوا: فماذا عن خروج الحسين؟قلنا: لم يخرج لمنازعة الأمر وغرر به أهل البصرة و قالوا له أقبل إلينا ليس علينا إمام، فلما تبينت له الخدعة ندم وطالب بالرجوع إلى أهله أو الذهاب إلى يزيد أوإلى الثغور، فلم يمكنه الظلمة وقتلوه مظلوما شهيدا رضي الله عنه.-قالوا: وقد خرج غيرهما فأين الإجماع؟قلنا: قال ابن حجر (خروج جماعة من السلف كان قبل استقرار الإجماع على حرمة الخروج على الجائر)(مرقاة المفاتيح-ح:1125)و نقل النووي: (و قيل إن هذا الخلاف كان أولاً ثم حصل الإجماع على منع الخروج عليهم)-قالوا: ارتفعت الأسعار وصعبت المعيشة بسبب ظلم الحاكم.قلنا: لو خرج الشعب لضاق العيش أكثر، ولفقد الأمن ولسفكت الدماء و هتكت الأعراض، وكل من عرف التاريخ يوقن أن الخروج ما جاء بيوم خير قط.-قالوا: إذن ما الحل؟قلنا: الله أكبر الله أكبر،الحل: التوبة والاستغفار (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) غيروا الشرك إلى التوحيد و البدعة إلى السنة والمعصية إلى الطاعة...(و لو أن أهل القرى آمنوا واتقوالفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض)[ الأعراف]وقيل لبعض السلف: (غلت الأسعار قال: أخفضوها بالإستغفار).*الاسباب المعينة علي مجاهدة النفس للطاعة :-1/الاستعانة بالله عز وجل .2/الدعاء تسال الله التوفيق والسداد والدعاء افضل سلاح.3/العلم والفقه في الدين .4/مصاحبة الاخيار.5/مطالعة سير السلف الصالح........

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح