تاملات_قرانيه#
*"ﻻ يلزم أن تكون الوسطية بين طرفين فربما كانت واحدا من اثنين أو كانت واحدا ﻻ ثاني له ؛ ﻷن العبرة بالخيرية والعدل (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) يعني عدﻻ خيارا."* #سعود_الشريم *تأملات_قرآنية*
{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ}*"وفيه بشارة عظيمة لمن منّ الله عليه بالإسلام والإيمان بأن الله سيحفظ عليهم إيمانهم فلا يضيعه"* #الإمام_السعدي *تأملات_قرآنية*
*"التقدُّم حقيقةً بالإسلام، والرجعية حقيقةً بمخالفة الإسلام؛ لقوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ)، فإنَّ هذا حقيقة الرجوع على غير هدى؛ لأنَّ الذي ينقلب على عقبيه لا يبصر ما وراءه؛ فمن قال للمتمسكين بكتاب الله وسنة رسوله رجعيون، قلنا له: بل أنت الرجعي حقيقة.* #العلامة_العثيمين *تأملات_قرآنية*
قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله فيُسلِّم لها ويرضَى.[الطبري: 23 / 421]قال الطاهر ابن عاشور: المراد: المصائب التي أصابت المسلمين من معاملة المشركين فأنبأهم الله بما يسليهم عن ذلك بأن الله عالم بما ينالهم.[تفسيره: 28 / 279]قلتُ - أنس -: فمن أعظم عبوديات المصائب؛ خاصةً تلك التي تقع على المسلمين بأذى المشركين؛ استحضار علم الله بها وتقديره لها وتدبيره لما بعدها، فإن هذا من محض الإيمان الذي يعين على الهداية للتسليم بقضائه والرضا بحكمه. #تأملات_قرآنية #البازيين_الاصليين
نسخ الرابط