close

مدافن الأخوة الثلاث في تدمر :يتوضع المدفن في منطقة المدافن الجنوبية الغربية، قريبا من نبع أفقا , بالقرب من طريق عام تدمر – حمص - دمشقوهو معروف في الأوساط العلمية منذ بداية القرن التاسع عشر بالرغم من كونه مرتاداً منذ القرن السابع عشر.▪︎الإخوة هم: ملا وسعدي ونعمين. وهو مدفن نصف تجاري للتأجير لمدة معينة، ويستوعب 390 ميتاً.الوصف المعماري:▪︎درجه من الحجر، والباب مؤلف من درفتين تزنان 3 طن.▪︎فوق المدخل كتابات تدمرية، تشير إلى أسماء أصحابه، وإلى أنه قبر تجاري.▪︎مخططه على شكل (T) مقلوبة، جدرانه مطلية بالجص، في أجنحته الثلاثة يوجد 65 من المعازب، في كل واحد خمسة رفوف أي ستة مدافن.▪︎يتألف المدفن من درج واسع يقود إلى بوابة حجرية مزخرفة يعلوها ساكف نُقشت عليه كتابة تدمرية تذكر أن الأخوة الثلاثة (مالئ، وسعدي، ونعماي) قد أقاموا هذا المدفن على شرف أبيهم في العام 160م لهم ولأبنائهم وأحفادهم، وثمة كتابات أخرى توثّق عمليات بيع للمعازب والسماح للغير بالدفن فيها لقاء ثمن محدد.▪︎يحتفظ هذا المدفن المعروف بِـ "مدفن الأخوة الثلاثة" بواحدة من أقدم اللوحات الجدارية القليلة التي ما تزال في مكانها في تدمر.▪︎أقيم هذا المدفن تحت سطح الأرض وحُفر في الصخور حوالي العام ١٤٠ ميلادي.وهو يحتوي على زينة رائعة من المنحوتات والرسومات.▪︎لم تُزيَّن في المعبد سوى الجدران وقبوة القبو الغربي المخصص لأُسر الأخوة الثلاثة (نعماعين، مالئ وسعدي). صورت على الأعمدة الفاصلة بين حجرات الدفن، آلهة النصر المجنحة بشكل أمامي وهي تسند تماثيل نصفية للمتوفين في قلائد. ويتم تصوير آلهة النصر وهي واقفة على كرة الأرض فوق رسومات أشبه بصفائح رخامية مطبقة بتقنية (opus scutulatum). ▪︎أما الأجزاء السفلية، فهي تحوي مشاهد تصويرية حيوانية. وهناك زخارف هندسية وهمية (أعمدة وأفاريز بحاملات وحوافٍ تزيينية) تمتد على زوايا القبوة وشريطها العريض.▪︎وتحمل أعمدة المدخل رسومات لوجوه المتوفين في حين زُيّن باطن القوس بشبكة من الدوائر المتقاطعة. ▪︎ونجد على قمرية الجدار الغربي الشرقي مشهداً مستخرجاً من الإلياذة لأخيل في سكيروس. ▪︎وتترافق الشخصيات المرسومة على خلفية خضراء، بكتابة أسمائهم بالأبجدية التدمرية.▪︎تزين القبوة زخارف على شكل خلية نحل مرسومة بخطوط حمراء على خلفية بيضاء، تؤطرها عدة سداسيات مرسومة بالأخضر مع زخارف على شكل زهيرات ملونة بالمغرة الصفراء. ▪︎ويبرز في وسط القبوة مشهد اغتصاب غانيمادس على يد زيوس الذي تحوّل إلى نسر. ▪︎مع أننا نستشف في مجموعة هذه اللوحات التزيينية تأثيرات الثقافة الإغريقية الرومانية بوضوح من ناحية الصور الأيقونية المستخدمة وكذلك من ناحية الأسلوب، إلا أنها تعكس بمعظمها تأثير الفن الشرقي خاصة من خلال استخدام الأبجدية التدمرية والتصوير الوجهي لآلهة النصر.▪︎ومن وراء الباب الحجري يظهر المدفن بأجنحته الثلاثة ذات السقوف المقببة، وقد كُسيتْ الجدران بالملاط الجصي.▪︎وتشاهد في الجناح الأيمن السُرر الجنائزية المنحوتة من الحجر متقابلة للإخوة الثلاثة, كما يشاهد سرير جنائزي لمالئ منفرداً في الجناح الأيسر.▪︎أما في صدر الجناح الرئيسي فقد رسمت على الجدران والسقف صور جدارية ملونة (فريسكات) تمثل جانباً هاماً من الفن الهلنستي – السوري المتميز بالتقاليد الفنية الشرقية البارزة بوضوح، حيث رسم الفنان جانباً من أسطورة آخيل وعوليس التي تتصل بمعتقدات الحياة والموت وسعي الانسان للخلود، كما رسم صوراً لربات النصر تحمل صور الموتى لتنقلها إلى جنات الخلود، بالإضافة إلى مجموعة من الزخارف الهندسية والنباتية والحيوانية المتنوعة، وتعتبر هذه الفريسكات مقدمة لظهور فن الأيقونات في الديانة المسيحية.▪︎يعتبر هذا المدفن أهم وأجمل المدافن في تدمر بسبب ما يحتويه من الفريسكات الملونة ذات الألوان المشرقة التي تبعث في النفس السكينة والاطمئنان في موضعٍ مليءٍ برموز الموت والفناء.▪︎وهو مفتوح للزيارة منذ عام 1948، وقد أعيد تأهيل الدرج الرئيسي والمدخل وأرضيات المدفن من قبل البعثة الوطنية خلال عام2000 ▪︎إن مدفن الأخوة الثلاثة من المدافن المعروفة والشعبية في تدمر. ▪︎صُمم القبر الأرضي بشكل "T" #تدمر_عروس_الصحراء #اثرالفراشه

close
تَدمُر عروس الصحراء
المشرف ناديا حسين  • 
منذ 8 شهور

Fares F والنعم بالله رب العالمين 😊

ناديا حسين هو انتي من عقلك بتنزلي هيك كلام مدافن و اموات ع الصبح

منذ 8 شهور

Fares F انا بتحدث عن حضارة عمرها آلاف السنين

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح