close

#من_الإعجاز_القرآنى ﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺳﺒﺄ :ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺳﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :‏( 1 ‏) ﻭﺗﻔﻘﺪ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﻟﻲ ﻻ ﺃﺭﻱ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﺃﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ , ﻷﻋﺬﺑﻨﻪ ﻋﺬﺍﺑﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﺃﻭ ﻷﺫﺑﺤﻨﻪ ﺃﻭ ﻟﻴﺄﺗﻴﻨﻲ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺒﻴﻦ , ﻓﻤﻜﺚ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﻄﺖ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺤﻂ ﺑﻪ ﻭﺟﺌﺘﻚ ﻣﻦ ﺳﺒﺄ ﺑﻨﺒﺈ ﻳﻘﻴﻦ ‏( ﺍﻟﻨﻤﻞ 20: ـ 22 ‏) .‏( 2 ‏) ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﺴﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻨﻬﻢ ﺁﻳﺔ ﺟﻨﺘﺎﻥ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺍﺷﻜﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺑﻠﺪﺓ ﻃﻴﺒﺔ ﻭﺭﺏ ﻏﻔﻮﺭ , ﻓﺄﻋﺮﺿﻮﺍ ﻓﺄﺭﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ ﻭﺑﺪﻟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺠﻨﺘﻴﻬﻢ ﺟﻨﺘﻴﻦ ﺫﻭﺍﺗﻲ ﺃﻛﻞ ﺧﻤﻂ ﻭﺃﺛﻞ ﻭﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺳﺪﺭ ﻗﻠﻴﻞ , ﺫﻟﻚ ﺟﺰﻳﻨﺎﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻭﻫﻞ ﻧﺠﺎﺯﻱ ﺇﻻ ﺍﻟﻜﻔﻮﺭ , ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺎﺭﻛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﻱ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﻗﺪﺭﻧﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺳﻴﺮﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﻭﺃﻳﺎﻣﺎ ﺁﻣﻨﻴﻦ , ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺭﺑﻨﺎ ﺑﺎﻋﺪ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻔﺎﺭﻧﺎ ﻭﻇﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﺠﻌﻠﻨﺎﻫﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﻣﺰﻗﻨﺎﻫﻢ ﻛﻞ ﻣﻤﺰﻕ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻵﻳﺎﺕ ﻟﻜﻞ ﺻﺒﺎﺭ ﺷﻜﻮﺭ , ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻇﻨﻪ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻩ ﺇﻻ ﻓﺮﻳﻘﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ , ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺇﻻ ﻟﻨﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ ﻣﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻚ ﻭﺭﺑﻚ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﻔﻴﻆ ‏( ﺳﺒﺄ 15: ـ 22 ‏) .ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻋﻦ ﺳﺒﺄ ﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﺃﺭﺟﻞ ﺃﻡ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻡ ﺃﺭﺽ؟ ﻗﺎﻝ ‏( ﺑﻞ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ , ﻭﻟﺪ ﻟﻪ ﻋﺸﺮﺓ , ﻓﺴﻜﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﺘﺔ , ﻭﺳﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ , ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻓﻤﺬﺣﺞ ﻭﻛﻨﺪﺓ , ﻭﺍﻷﺯﺩ , ﻭﺍﻷﺷﻌﺮﻳﻮﻥ , ﻭﺃﻧﻤﺎﺭ , ﻭﺣﻤﻴﺮ , ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻣﻴﺔ ﻓـ ﻟﺨﻢ , ﻭﺟﺬﺍﻡ , ﻭﻋﺎﻣﻠﺔ , ﻭﻏﺴﺎﻥ ‏) .ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﻣﺴﻴﻚ ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺳﺒﺄ ﻭﺍﺩ ﻫﻮ ﺃﻡ ﺟﺒﻞ ﺃﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻞ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ... ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ , ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ , ﻛﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﻪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .ﻫﺬﺍ , ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﺳﻢ ﺳﺒﻮ ‏( ﺳﺒﺄ ‏) ﻓﻲ ﻧﻘﺶ ﺳﻮﻣﺮﻱ ﻟﻤﻠﻚ ﻟﻜﺶ‏( ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ 2500 ﻕ . ﻡ ‏) ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺎﺻﺮ ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﺃﻭﺭ , ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻮﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﺷﻮﺭﻱ ﺳﺮﺟﻮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏( ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ 715 ﻕ . ﻡ ‏) ﺫﻛﺮ ﻟﻤﻠﻜﺔ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﺎﺕ ﺳﺒﺄ ﺗﺪﻋﻲ ﺳﻤﺴﻤﻲ .ﻛﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮ ﺳﺒﺄ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﺛﻼﺙ ﻧﻘﺎﻁ ﻋﻠﻲ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﻦ ‏( ﺷﺒﺄ Seba= ‏) , ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ , ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺎﺩ ‏( ﺑﻠﻴﻨﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ‏) ﺑﺎﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻭﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺒﻌﻬﺎ ﺍﻟﺴﺒﻜﻴﻮﻥ , ﻭﻭﺍﺻﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ , ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺎﻣﻮﻫﺎ , ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﻢ ‏( ﺳﺪ ﻣﺄﺭﺏ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺳﺪﺍ ﻣﺎﺋﻴﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﺫﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺟﺒﻠﻴﻦ , ﻓﻲ ﻣﺄﺭﺏ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﺍﺯﺩﻫﺎﺭ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻛﻤﺎ ﻭﻛﻴﻔﺎ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺳﺒﺄ , ﺣﺘﻲ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺸﻲ ﺗﺤﺖ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﺄﺭﺏ ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻣﻜﺘﻞ ‏( ﺯﻧﺒﻴﻞ ‏) ﻓﺘﺘﺴﺎﻗﻂ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻲ ﻗﻄﺎﻑ ﺃﻭ ﻛﻠﻔﺔ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻭﻧﻀﺠﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻲ ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ .ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺗﻌﺎﻟﻲ ـ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻤﺄﺭﺏ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ , ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡ , ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﻭﺻﺤﺘﻪ , ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ـ ﺗﻌﺎﻟﻲ ـ : ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﺴﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻨﻬﻢ ﺁﻳﺔ ﺟﻨﺘﺎﻥ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﺷﻤﺎﻝ ... ﺃﻱ ﻋﻠﻲ ﺟﺎﻧﺒﻲ ﺍﻟﺠﺒﻠﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﺪ , ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻘﻮﻝ ﺭﺑﻨﺎ ـ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ـ : ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺍﺷﻜﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺑﻠﺪﺓ ﻃﻴﺒﺔ ﻭﺭﺏ ﻏﻔﻮﺭ ‏( ﺳﺒﺄ 15: ‏) .ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺃﻏﻮﻱ ﺃﻫﻞ ﺳﺒﺄ ﺑﺎﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺗﻌﺎﻟﻲ ـ , ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﺘﻘﺮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻟﻔﻲ , ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ـ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏( ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ ‏) ﺑﻤﺎﺀ ﻏﺰﻳﺮ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ‏( ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﻡ ‏) ﻓﺪﻣﺮﺕ ﺍﻟﺴﺪ , ﻭﺧﺮﺑﺖ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ , ﺣﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺃﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺜﻤﺎﺭﻫﺎ , ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺍﻷﺭﺍﻙ ﻭﺍﻷﺛﻞ ‏( ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﺀ ‏) ﻭﻗﻠﻴﻼ ﻣﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻭﻡ ‏( ﺍﻟﺴﺪﺭ ‏) , ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺑﻨﺎ ـ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ـ : ﻓﺄﻋﺮﺿﻮﺍ ﻓﺄﺭﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ ﻭﺑﺪﻟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺠﻨﺘﻴﻬﻢ ﺟﻨﺘﻴﻦ ﺫﻭﺍﺗﻲ ﺃﻛﻞ ﺧﻤﻂ ﻭﺃﺛﻞ ﻭﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺳﺪﺭ ﻗﻠﻴﻞ , ﺫﻟﻚ ﺟﺰﻳﻨﺎﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻭﻫﻞ ﻧﺠﺎﺯﻱ ﺇﻻ ﺍﻟﻜﻔﻮﺭ‏( ﺳﺒﺄ : 17,16 ‏) .ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﻠﻲ ﺃﻫﻞ ﺳﺒﺄ ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻣﻬﻢ , ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﺭﺑﺔ , ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻢ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻗﺮﺍﻫﻢ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺁﻣﻨﺔ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺰﺍﺭﻋﻬﻢ ﻣﻊ ﻛﺜﺮﺓ ﺃﺷﺠﺎﺭﻫﺎ , ﻭﻭﻓﺮﺓ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﺣﺘﻲ ﺃﻥ ﻣﺴﺎﻓﺮﻳﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﺣﻤﻞ ﺯﺍﺩ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ

close
قرأت لك
المشرف هشام أبوالدرج  • 

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح