#من_الإعجاز_القرآنى ﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺳﺒﺄ :ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺳﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :‏( 1 ‏) ﻭﺗﻔﻘﺪ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﻟﻲ ﻻ ﺃﺭﻱ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﺃﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ , ﻷﻋﺬﺑﻨﻪ ﻋﺬﺍﺑﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﺃﻭ ﻷﺫﺑﺤﻨﻪ ﺃﻭ ﻟﻴﺄﺗﻴﻨﻲ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺒﻴﻦ , ﻓﻤﻜﺚ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﻄﺖ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺤﻂ ﺑﻪ ﻭﺟﺌﺘﻚ ﻣﻦ ﺳﺒﺄ ﺑﻨﺒﺈ ﻳﻘﻴﻦ ‏( ﺍﻟﻨﻤﻞ 20: ـ 22 ‏) .‏( 2 ‏) ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﺴﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻨﻬﻢ ﺁﻳﺔ ﺟﻨﺘﺎﻥ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺍﺷﻜﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺑﻠﺪﺓ ﻃﻴﺒﺔ ﻭﺭﺏ ﻏﻔﻮﺭ , ﻓﺄﻋﺮﺿﻮﺍ ﻓﺄﺭﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ ﻭﺑﺪﻟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺠﻨﺘﻴﻬﻢ ﺟﻨﺘﻴﻦ ﺫﻭﺍﺗﻲ ﺃﻛﻞ ﺧﻤﻂ ﻭﺃﺛﻞ ﻭﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺳﺪﺭ ﻗﻠﻴﻞ , ﺫﻟﻚ ﺟﺰﻳﻨﺎﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻭﻫﻞ ﻧﺠﺎﺯﻱ ﺇﻻ ﺍﻟﻜﻔﻮﺭ , ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺎﺭﻛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﻱ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﻗﺪﺭﻧﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺳﻴﺮﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﻭﺃﻳﺎﻣﺎ ﺁﻣﻨﻴﻦ , ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺭﺑﻨﺎ ﺑﺎﻋﺪ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻔﺎﺭﻧﺎ ﻭﻇﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﺠﻌﻠﻨﺎﻫﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﻣﺰﻗﻨﺎﻫﻢ ﻛﻞ ﻣﻤﺰﻕ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻵﻳﺎﺕ ﻟﻜﻞ ﺻﺒﺎﺭ ﺷﻜﻮﺭ , ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻇﻨﻪ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻩ ﺇﻻ ﻓﺮﻳﻘﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ , ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺇﻻ ﻟﻨﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ ﻣﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻚ ﻭﺭﺑﻚ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﻔﻴﻆ ‏( ﺳﺒﺄ 15: ـ 22 ‏) .ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻋﻦ ﺳﺒﺄ ﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﺃﺭﺟﻞ ﺃﻡ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻡ ﺃﺭﺽ؟ ﻗﺎﻝ ‏( ﺑﻞ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ , ﻭﻟﺪ ﻟﻪ ﻋﺸﺮﺓ , ﻓﺴﻜﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﺘﺔ , ﻭﺳﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ , ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻓﻤﺬﺣﺞ ﻭﻛﻨﺪﺓ , ﻭﺍﻷﺯﺩ , ﻭﺍﻷﺷﻌﺮﻳﻮﻥ , ﻭﺃﻧﻤﺎﺭ , ﻭﺣﻤﻴﺮ , ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻣﻴﺔ ﻓـ ﻟﺨﻢ , ﻭﺟﺬﺍﻡ , ﻭﻋﺎﻣﻠﺔ , ﻭﻏﺴﺎﻥ ‏) .ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﻣﺴﻴﻚ ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺳﺒﺄ ﻭﺍﺩ ﻫﻮ ﺃﻡ ﺟﺒﻞ ﺃﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻞ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ... ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ , ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ , ﻛﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﻪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .ﻫﺬﺍ , ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﺳﻢ ﺳﺒﻮ ‏( ﺳﺒﺄ ‏) ﻓﻲ ﻧﻘﺶ ﺳﻮﻣﺮﻱ ﻟﻤﻠﻚ ﻟﻜﺶ‏( ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ 2500 ﻕ . ﻡ ‏) ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺎﺻﺮ ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﺃﻭﺭ , ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻮﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﺷﻮﺭﻱ ﺳﺮﺟﻮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏( ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ 715 ﻕ . ﻡ ‏) ﺫﻛﺮ ﻟﻤﻠﻜﺔ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﺎﺕ ﺳﺒﺄ ﺗﺪﻋﻲ ﺳﻤﺴﻤﻲ .ﻛﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮ ﺳﺒﺄ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﺛﻼﺙ ﻧﻘﺎﻁ ﻋﻠﻲ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﻦ ‏( ﺷﺒﺄ Seba= ‏) , ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ , ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺎﺩ ‏( ﺑﻠﻴﻨﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ‏) ﺑﺎﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻭﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺒﻌﻬﺎ ﺍﻟﺴﺒﻜﻴﻮﻥ , ﻭﻭﺍﺻﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ , ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺎﻣﻮﻫﺎ , ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﻢ ‏( ﺳﺪ ﻣﺄﺭﺏ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺳﺪﺍ ﻣﺎﺋﻴﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﺫﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺟﺒﻠﻴﻦ , ﻓﻲ ﻣﺄﺭﺏ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﺍﺯﺩﻫﺎﺭ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻛﻤﺎ ﻭﻛﻴﻔﺎ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺳﺒﺄ , ﺣﺘﻲ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺸﻲ ﺗﺤﺖ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﺄﺭﺏ ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻣﻜﺘﻞ ‏( ﺯﻧﺒﻴﻞ ‏) ﻓﺘﺘﺴﺎﻗﻂ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻲ ﻗﻄﺎﻑ ﺃﻭ ﻛﻠﻔﺔ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻭﻧﻀﺠﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻲ ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ .ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺗﻌﺎﻟﻲ ـ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻤﺄﺭﺏ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ , ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡ , ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﻭﺻﺤﺘﻪ , ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ـ ﺗﻌﺎﻟﻲ ـ : ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﺴﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻨﻬﻢ ﺁﻳﺔ ﺟﻨﺘﺎﻥ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﺷﻤﺎﻝ ... ﺃﻱ ﻋﻠﻲ ﺟﺎﻧﺒﻲ ﺍﻟﺠﺒﻠﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﺪ , ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻘﻮﻝ ﺭﺑﻨﺎ ـ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ـ : ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺍﺷﻜﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺑﻠﺪﺓ ﻃﻴﺒﺔ ﻭﺭﺏ ﻏﻔﻮﺭ ‏( ﺳﺒﺄ 15: ‏) .ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺃﻏﻮﻱ ﺃﻫﻞ ﺳﺒﺄ ﺑﺎﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺗﻌﺎﻟﻲ ـ , ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﺘﻘﺮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻟﻔﻲ , ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ـ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏( ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ ‏) ﺑﻤﺎﺀ ﻏﺰﻳﺮ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ‏( ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﻡ ‏) ﻓﺪﻣﺮﺕ ﺍﻟﺴﺪ , ﻭﺧﺮﺑﺖ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ , ﺣﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺃﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺜﻤﺎﺭﻫﺎ , ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺍﻷﺭﺍﻙ ﻭﺍﻷﺛﻞ ‏( ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﺀ ‏) ﻭﻗﻠﻴﻼ ﻣﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻭﻡ ‏( ﺍﻟﺴﺪﺭ ‏) , ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺑﻨﺎ ـ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ـ : ﻓﺄﻋﺮﺿﻮﺍ ﻓﺄﺭﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ ﻭﺑﺪﻟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺠﻨﺘﻴﻬﻢ ﺟﻨﺘﻴﻦ ﺫﻭﺍﺗﻲ ﺃﻛﻞ ﺧﻤﻂ ﻭﺃﺛﻞ ﻭﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺳﺪﺭ ﻗﻠﻴﻞ , ﺫﻟﻚ ﺟﺰﻳﻨﺎﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻭﻫﻞ ﻧﺠﺎﺯﻱ ﺇﻻ ﺍﻟﻜﻔﻮﺭ‏( ﺳﺒﺄ : 17,16 ‏) .ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﻠﻲ ﺃﻫﻞ ﺳﺒﺄ ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻣﻬﻢ , ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﺭﺑﺔ , ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻢ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻗﺮﺍﻫﻢ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺁﻣﻨﺔ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺰﺍﺭﻋﻬﻢ ﻣﻊ ﻛﺜﺮﺓ ﺃﺷﺠﺎﺭﻫﺎ , ﻭﻭﻓﺮﺓ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﺣﺘﻲ ﺃﻥ ﻣﺴﺎﻓﺮﻳﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﺣﻤﻞ ﺯﺍﺩ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ

كانت أمراة...تشكو من سوء طبع زوجها لوالدتها فأخبرتها امها بأنها ستساعدها فى تغيير طبع زوجها و لكن عليها اولا ان تحصل على شعره من رقبة اسد..ويجب ان يكون الاسد.. حرا طليقا.. ويجب ان تنزعي منه الشعره انتي بايدك ..فصعقت المرأه...... وفكرت كثيرا... ... وسألت هنا وهناك.. كيف الطريقه للوصول لشعرة الاسد..واخيرا وجدت الحل الأصعب...من احد زميلاتها الموثوق برايها...فقالت لها ...ان الاسد لا ياكل الانسان الا اذا كان جائع ..ولا يهاجم الانسان الا اذا استفزه الانسان .. او اخافه...ومن ثم عليك جعل الاسد يتعود على رؤيتك دائما.. ويلمس فيكي الاطمئنان..فيتركك تأخذين تلك الشعرةفذهبت هذه الزوجه الى الغابه... ومعها الكثير من اللحم... واخذت تضع باللحم للاسد...... حتى يشبع الاسد .. ويذهب عنها..وكررت هذي الطريقه كل مره تقترب من الاسد اكثر فاكثر.. حتى قام الاسدهو ايضا بالاقتراب منها كثيرا..وهكذا حتى استطاعت ان تمسح على راس الاسد.. وعلى رقبته..وبكل بساطه سحبت من رقبة الاسد شعره من رقبته..وطارت من الفرح السعادة .. وهي آخذه الشعره.. وتجري لوالدتها...ودخلت عليها فرحانه... وتقول هذه شعرة الاسد ..لقد اصبح الاسد لا يريد الاكل الا من يدى و يسعد عند رؤيتى.و يطمئن بوجودى بقربهنظرت لها الام وابتسمت .. وقالت لها:عندما ترغبين بشدة فى ارضاء زوجك كما رغبت فى الحصول على تلك الشعرة ستفعلين المستحيل لذلك و عندها سيكون زوجك اكثر سعادة بالقرب منك و افضل طبعا .....فسوء طبعه لم يأتى الا بسبب سوء طبعك*كونى له خير زوجة .......يكن لك خير زوج و ابن و اب و صديق –🌹🌹🌹

كتب الشاعر والكاتب الباكستاني #مرزا_أديب المتوفى سنة 1999 م في كتابه "المصباح" :"( ذهبت الى دلهي في الستينات للعمل وفي أحد الأيام نزلتُ من الحافلة ؛ ثم فتشتُ جيوبي لأتفاجأ بأن أحدهم قد سرقني ، وما كان في جيبي حين نُهبت سوى تسع روبيات ورسالة في ظرف كنت قد كتبتها إلى أمي : " أمِّي الحنون !! فُصلتُ من عملي ، لا أستطيعُ أن أرسل لك هذا الشهر مبلغ الخمسين روبية المعتاد .."وكنت قد وضعت رسالتي هذه في جيبي منذ ثلاثة أيام على أمل أن أرسلها في وقت لاحق بما يتوفر من روبيات ، وبالرغم من أن الروبيات التسع التي سرقت لا تساوي شيئاً ؛ لكن الذي فصل من عمله ؛ وسُرق ماله تساوي في نظره 9000 روبية !!مضت أيام وصلتني رسالة من أمي توجست خوفاً ، وقلت في نفسي : لا بد أنها طلبت المبلغ الذي اعتدت إرساله إليها ، لكني عندما قرأت الرسالة احترت كونها تحمل شكرها ودعواتها لي ، قائلة : «وصلتني منك 50 روبية عبر حوالتك المالية، كم أنت رائع يا بني، ترسل لي المبلغ في وقته ولا تتأخر بتاتاً ، رغم انهم فصلوك من عملك ، أدعو لك بالتوفيق وسعة الرزق »وقد عشت متردداً محتاراً لأيام .. مَنْ يا ترى الذي أرسل هذا المبلغ إلى أمي؟!! وبعد أيام وصلتني رسالة أخرى بخط يد بالكاد يُقرأ ، كتب فيها صاحبها :"حصلت على عنوانك من ظرف الرسالة ، وقد أضفتُ إلى روبياتك التسعة ، إحدى وأربعين روبية كنت قد جمعتها سابقاً ، وأرسلتها حوالة مالية إلى أمك حسب العنوان الذي في رسالتك وبصراحة فإني قد فكرت في أمي وأمك ، فقلت في نفسي : لماذا تبيت أمك أيامها طاوية على الجوع وأتحمل ذنبك وذنبها ؟؟تحياتي لك ، أنا صاحبك الذي انتشلك في الحافلة فسامحني" ! أحيانا قد نصادف لصوصا أشرف بكثير من أولئك الذين يرفعون شعارات في حقيقتها منزوعة الدسم إن لم تكن مزيفة !!"

"قال رجل لسقراط : تبدو تلك المرأة فاجرة يا سقراط.سقراط : هل تعرفها ؟الرجل : لا .سقراط : ما الذي دفعك إلى الاعتقاد بذلكالرجل : ألا ترى كيف تبدو ملابسهاسقراط : أيهم يحقق الفضيلة الظلم ام الحق؟الرجل : الحق بالطبعسقراط : وهل الحكم بالظن من اوجه الظلم أم الحق؟الرجل : من اوجه الظلم بالتأكيد!سقراط : وهل حكمت على تلك المرأة بالفجور من باب الظن أم اليقين؟الرجل : باب الظن .سقراط : وايهما اقرب للفجور من يحكم على الناس بالظن و الظاهر أم من يلتزم الصمت؟الرجل : من يحكم على الناس بالظن و الظاهر. سقراط : فمن هو الفاجر اليوم انت أم تلك المرأة."منتقى الآداب

بلد العميان واحدة من روائع الأدب لعالميهي رواية قصيرة عبقرية وملهمة بقلم هربرت جورج ويلز، وقد نشرت لأول مرة في عدد أبريل 1904 من مجلة ستراند، وأدرج عام 1911 في مجموعة من القصص القصيرة لويلز بعنوان بلد العميان وقصص أخرى، وهي إحدى أشهر قصص ويلز القصيرة، وتحتل مكانة بارزة في الأدب الذي يتعامل مع العمى.أحداث القصة :- فر مجموعة من المهاجرين بأنفسهم من السلطات عبر جبال الإنديز ، ولكن حدثت انهيارات صخرية كبيرة في جبال الإنديز عزلت هؤلاء القوم في وادٍ بعيد عن بقية العالم ، فعاشوا به إلى أن انتشر فيهم مرضٌ غريب أصابهم جميعًا بالعمى ، وقد فسروا ذلك بكثرة الخطايا التي ارتكبوها .وهكذا ظل هؤلاء القوم يعيشون جيلًا بعد جيلًا في ذلك الوادي البعيد، وهم يتوارثون العمى ويورثونه إلى أبنائهم ، إلى أن ساقت الأقدار المستكشف البريطاني نيونز ، وهو خبير في تسلق الجبال كان في رحلة استكشافية مع مجموعة من الأصدقاء ، ولكن لسوء حظه انزلقت قدمه وسقط من أعلى إلى ذلك الوادي النائي.حتى ظن أصحابه أنه مات ، فلم يكونوا على علم بوجود وادي العميان الأسطوري ، لكنه لم يمت وسقط على وسادة من الثلج أنقذت حياته ، وحينما بدأ المستكشف الغريب المشي في ذلك الوادي رأى مدينة مبنية بشكل غريب ، يخلو من التنظيم وألوان بيوتها فاقعة ومتعددة ، وتخلو من أي نوافذ فتعجب من ذلك .واكتشف أن تلك المدينة التي يسير بها هي مدينة للعميان ، فأخذ يخبرهم عن نفسه ومدينته التي جاء منها، وأن الناس فيها مبصرون فتعجبوا ماذا يقصد بالبصر ، فحاول إفهامهم ولكن دون جدوى، ظنوا أنه مجذوب يهذي حدثهم كثيرًا عن جمال الدنيا وتنوع الألوان وحاول وصفها لهم ، ولكنهم لم يستمعوا له واتهموه بالجنون .وبعد أن فشلت كل محاولاته بإقناعهم أنه الأفضل ، ويمتلك ما لا يمتلكون قرر الهرب ولكن فشل فعاد إليهم معتذرًا وأنكر كل ما قاله عن البصر حتى يسامحوه ويسمحوا له بالعيش معهم ، فصفحوا عنه بعد أن قاموا بجلده ثم كلفوه ببعض الأعمال.وفي هذا الوقت بدأ قلبه ينبض بالحب لفتاة جميلة من العميان ، لكن على عكس نظرته كانت نظرة العميان ، فقد كان يعتبرونها قبيحة جدًا لأن أنفها مدبب وأهدابها طويلة ، وحينما تقدم الشاب للزواج من والدها وقع الأب في حيرة ، أيزوجها من ذلك المجذوب الذي يعد في مرتبة أقل منهم جميعًا، أم يترك ابنته القبيحة دون زواج !لذا طلب رأي الحكماء في ذلك ، فجاء رأيهم قاطعًا أن الفتى لديه عضوين غريبين بوجهه يقعان فوق أنفه ، هو يسميهما العينين وهما من أتلفا عقله ، لذا يجب نزعهما حتى يصير الفتى كاملًا عاقلًا مثلهم ، وبعدها يمكنه أن يتزوج الفتاة .بالطبع رفض الفتى أن يضحي بعينيه في البداية وملأ الدنيا صراخًا ، ولكن الفتاة التي تحبه ارتمت بين أحضانه وأخذت ترجوه أن يفعل ، وهكذا أصبح العمى هو شرط الزواج واكتمال المواطنة في ذلك المجتمع النائي .فرضخ الشاب وخرج لأخر مرة يودع العالم الساحر بجماله ، وأنهاره الزرقاء ووديانه الخضراء ، وسطوع شمسه الصفراء ولكنه توقف لبرهة، كيف يفقد هذا كله من أجل فتاة .. كيف ولماذا أقنعوه أن البصر شيء لا قيمة له برغم أن هذا خطأ اتجه إلي حاجز الجبال حيث توجد مدخنة حجرية تتجه لأعلي، وقرر أن يتسلقها وعندما غربت الشمس كان بعيدا جدا عن بلد العميان. نزفت كفاه وتمزقت ثيابه لكنه كان يبتسم، ورفع عينيه وراح يرمق النجوم وأخذ يفكر في كل شيء فانتصر بداخله حب الحياة وقرر الهرب للمرة الأخيرة ، وبالفعل استطاع فعل ذلك ونجا بنفسه بعيدًا عن مدينة العميانهربرت جورج ويلز

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح