close

🎙️ *مجلس في " أحكام الصيام "* لنخبة من العلماء -عفا الله عنهم -.📅 *يوم الإثنين* ١٠/ شعبان/ ١٤٤٥ هجرية.➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⏺️ *كتاب الصيام :* مسائل تتعلق بالكفارات :➖➖➖➖➖➖📝 *وكما ذكرنا في المجلس السابق* أن مما يستقبل به شهر رمضان معرفة أحكام الصيام وعلى أن تكون على *أهم المسائل وأخصرها والبركة من الله :*➖➖➖➖➖➖🔰 *مسألة :* ماهي الكفارة على المعسر؟➖➖➖➖➖➖➲ اختلف أهل العلم في هذه المسألة *على قولين :* والراجح أنها لا تسقط بل تبقى في ذمته إلى اليسر▧ *وهو قول :*➠ الجمهور .➠ وقول الشافعي .➠ ورواية عن الإمام أحمد .📔 *واستدلوا* بأن هذا هو الأصل في الكفارات *وأنها* لا تسقط بالعجز عنها بل تبقي في الذمة.*ويدل على هذا أيضا* أن الرجل بعد أن عجز عن الثلاث سكت النبي -صلى الله عليه وسلم- وجلس الرجل ولم يقل له النبي -صلى الله عليه وسلم- لاشيء عليك *بل عند أن جاءه الْمِكْتَلُ قال :* "خذ هذا فتصدق به عنك".*وفي رواية :* "عن نفسك".فهذا يدل على أن ذمته لم تبرأ .▧ *وهو ترجيح :*➠ ابن حزم .➠ وابن حزام البعداني .*انظر :* المحلى (٧٥١) والفتح (١٩٣٦) المغني (٣٢/٣) الإستذكار (١٠/ ١٠٥-١٠٧) شرح "كتاب الصيام" (٢٩٦/١) توضيح الأحكام (١٩٤/٣) وإتحاف الأنام (١٣٠).🔰 *مسألة :* هل يعتبر العدد أم الأهلة في صيام الشهرين المتتابعين؟➖➖➖➖➖➖➲ قال ابن قدامة : ويجوز أن يبتدئ صوم الشهرين من بداية الشهر ومن أثنائه لا نعلم فيرهذا خلافا.➲ *قال :* فإن صام من أول الشهر شهرين بالأهلة أجزأه ذلك تامين وناقصين إجماعا.➲ *قال :* وإن بدأ من أثناء الشهر فصام ستين يوما أجزأه بلا خلاف أيضا.➲ *قال شيخنا ابن حزام البعداني :* والأحوط أن يصوم شهرين متتابعين لأن الله أوجب عليه صيام شهرين ولأنه قد تعتذر اعتبار الهلال فعليه الأخذ بالأكثر حتى يؤدي ما عليه.*انظر :* المغني (٨/ ١٣٠-١٣١) تكملة المجموع (١٧/ ٣٧٣-٣٧٥) المحلى (٧٤٥) واتحاف الأنام (١٦).✍🏻 *كتبه (٢) /* أبو أويس الحشيبري -عفا الله عنه- .*هذا والله تعالى أعلم، وبالله التوفيق،،،*-------------------(١) *هذا ما طلبه مني بعض الإخوة الفضلاء وخاصة سندي فأجرهم على الله جميعا على تشجيعهم لي .*

close
ابو عبدالله

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح