منذ شهران

🎙️ *مجلس في " أحكام الصيام "* لنخبة من العلماء -عفا الله عنهم -.📅 *يوم الإثنين* ١٠/ شعبان/ ١٤٤٥ هجرية.➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⏺️ *كتاب الصيام :* مسائل تتعلق بالكفارات :➖➖➖➖➖➖📝 *وكما ذكرنا في المجلس السابق* أن مما يستقبل به شهر رمضان معرفة أحكام الصيام وعلى أن تكون على *أهم المسائل وأخصرها والبركة من الله :*➖➖➖➖➖➖🔰 *مسألة :* ماهي الكفارة على المعسر؟➖➖➖➖➖➖➲ اختلف أهل العلم في هذه المسألة *على قولين :* والراجح أنها لا تسقط بل تبقى في ذمته إلى اليسر▧ *وهو قول :*➠ الجمهور .➠ وقول الشافعي .➠ ورواية عن الإمام أحمد .📔 *واستدلوا* بأن هذا هو الأصل في الكفارات *وأنها* لا تسقط بالعجز عنها بل تبقي في الذمة.*ويدل على هذا أيضا* أن الرجل بعد أن عجز عن الثلاث سكت النبي -صلى الله عليه وسلم- وجلس الرجل ولم يقل له النبي -صلى الله عليه وسلم- لاشيء عليك *بل عند أن جاءه الْمِكْتَلُ قال :* "خذ هذا فتصدق به عنك".*وفي رواية :* "عن نفسك".فهذا يدل على أن ذمته لم تبرأ .▧ *وهو ترجيح :*➠ ابن حزم .➠ وابن حزام البعداني .*انظر :* المحلى (٧٥١) والفتح (١٩٣٦) المغني (٣٢/٣) الإستذكار (١٠/ ١٠٥-١٠٧) شرح "كتاب الصيام" (٢٩٦/١) توضيح الأحكام (١٩٤/٣) وإتحاف الأنام (١٣٠).🔰 *مسألة :* هل يعتبر العدد أم الأهلة في صيام الشهرين المتتابعين؟➖➖➖➖➖➖➲ قال ابن قدامة : ويجوز أن يبتدئ صوم الشهرين من بداية الشهر ومن أثنائه لا نعلم فيرهذا خلافا.➲ *قال :* فإن صام من أول الشهر شهرين بالأهلة أجزأه ذلك تامين وناقصين إجماعا.➲ *قال :* وإن بدأ من أثناء الشهر فصام ستين يوما أجزأه بلا خلاف أيضا.➲ *قال شيخنا ابن حزام البعداني :* والأحوط أن يصوم شهرين متتابعين لأن الله أوجب عليه صيام شهرين ولأنه قد تعتذر اعتبار الهلال فعليه الأخذ بالأكثر حتى يؤدي ما عليه.*انظر :* المغني (٨/ ١٣٠-١٣١) تكملة المجموع (١٧/ ٣٧٣-٣٧٥) المحلى (٧٤٥) واتحاف الأنام (١٦).✍🏻 *كتبه (٢) /* أبو أويس الحشيبري -عفا الله عنه- .*هذا والله تعالى أعلم، وبالله التوفيق،،،*-------------------(١) *هذا ما طلبه مني بعض الإخوة الفضلاء وخاصة سندي فأجرهم على الله جميعا على تشجيعهم لي .*

منذ شهران

وَٱذْكُرْ فِى ٱلْكِتَٰبِ إِبْرَٰهِيمَ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا۞۞۞۞۞۞۞تفسير الآيتين 41 و42 :ـأجل الكتب وأفضلها وأعلاها، هذا الكتاب المبين، والذكر الحكيم، فإن ذكر فيه الأخبار، كانت أصدق الأخبار وأحقها، وإن ذكر فيه الأمر والنهي، كانت أجل الأوامر والنواهي، وأعدلها وأقسطها، وإن ذكر فيه الجزاء والوعد والوعيد، كان أصدق الأنباء وأحقها وأدلها على الحكمة والعدل والفضل،. وإن ذكر فيه الأنبياء والمرسلون، كان المذكور فيه، أكمل من غيره وأفضل، ولهذا كثيرا ما يبدئ ويعيد في قصص الأنبياء، الذين فضلهم على غيرهم، ورفع قدرهم، وأعلى أمرهم، بسبب ما قاموا به، من عبادة الله ومحبته، والإنابة إليه، والقيام بحقوقه، وحقوق العباد، ودعوة الخلق إلى الله، والصبر على ذلك، والمقامات الفاخرة، والمنازل العالية،. فذكر الله في هذه السورة جملة من الأنبياء، يأمر الله رسوله أن يذكرهم، لأن في ذكرهم إظهار الثناء على الله وعليهم، وبيان فضله وإحسانه إليهم،. وفيه الحث على الإيمان بهم ومحبتهم، والاقتداء بهم، فقال: { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا ْ} جمع الله له بين الصديقية والنبوة.فالصديق: كثير الصدق، فهو الصادق في أقواله وأفعاله وأحواله، المصدق بكل ما أمر بالتصديق به،.وذلك يستلزم العلم العظيم الواصل إلى القلب، المؤثر فيه، الموجب لليقين، والعمل الصالح الكامل،. وإبراهيم عليه السلام، هو أفضل الأنبياء كلهم بعد محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الأب الثالث للطوائف الفاضلة، وهو الذي جعل الله في ذريته النبوة والكتاب، وهو الذي دعا الخلق إلى الله، وصبر على ما ناله من العذاب العظيم، فدعا القريب والبعيد، واجتهد في دعوة أبيه، مهما أمكنه، وذكر الله مراجعته إياه، فقال: { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ ْ} مهجنا له عبادة الأوثان: { يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا ْ} أي: لم تعبد أصناما، ناقصة في ذاتها، وفي أفعالها، فلا تسمع، ولا تبصر، ولا تملك لعابدها نفعا ولا ضرا، بل لا تملك لأنفسها شيئا من النفع، ولا تقدر على شيء من الدفع، فهذا برهان جلي دال على أن عبادة الناقص في ذاته وأفعاله مستقبح عقلا وشرعا. ودل بتنبيهه وإشارته، أن الذي يجب ويحسن عبادة من له الكمال، الذي لا ينال العباد نعمة إلا منه، ولا يدفع عنهم نقمة إلا هو، وهو الله تعالى.۞۞۞۞۞۞۞۞سورة مريم ﴿ 41 ﴾ ۞۞۞۞۞۞۞۞تفسير السعدي‏❀════⟲❁❁⟳════❀ اشترك في قناة التليجرام لتحفظ فوائدك اذا ذهب الواتس فضلا‏🪀للإشتراك على الواتساب:https://chat.whatsapp.com/GI2KRKnfCVaFKUFgSF6Mgoرابط التلجرام،👇👇 👇👇https://t.me/fserayah

منذ شهران
منذ شهران
Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح