close

{ﻻ ﻳﻜﻠﻒ اﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺒﺖ ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆاﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺄﻧﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮا ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭاﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭاﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭاﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ} ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭا ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ} ﺷﻖ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﻮﻫﻤﻮا ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻻﺯﻣﺔ ﻭاﻟﻌﺎﺭﺿﺔ اﻟﻤﺴﺘﻘﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﺆاﺧﺬﻭﻥ ﺑﻪ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺑﻬﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﺃﻱ: ﺃﻣﺮا ﺗﺴﻌﻪ ﻃﺎﻗﺘﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﻜﻠﻔﻬﺎ ﻭﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺣﺮﺝ} ﻓﺄﺻﻞ اﻷﻭاﻣﺮ ﻭاﻟﻨﻮاﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻖ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﻮﺱ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻏﺬاء ﻟﻷﺭﻭاﺡ ﻭﺩﻭاء ﻟﻷﺑﺪاﻥ، ﻭﺣﻤﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﻀﺮﺭ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻣﺮ اﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻤﺎ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﻪ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﺎ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬا ﺇﺫا ﺣﺼﻞ ﺑﻌﺾ اﻷﻋﺬاﺭ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻈﻨﺔ اﻟﻤﺸﻘﺔ ﺣﺼﻞ اﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻭاﻟﺘﺴﻬﻴﻞ، ﺇﻣﺎ ﺑﺈﺳﻘﺎﻃﻪ ﻋﻦ اﻟﻤﻜﻠﻒ، ﺃﻭ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺑﻌﻀﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻋﻦ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭاﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺛﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺒﺖ ﻣﻦ اﻟﺸﺮ، ﻓﻼ ﺗﺰﺭ ﻭاﺯﺭﺓ ﻭﺯﺭ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻻ ﺗﺬﻫﺐ ﺣﺴﻨﺎﺕ اﻟﻌﺒﺪ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻭﻓﻲ اﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑـ "ﻛﺴﺐ "ﻓﻲ اﻟﺨﻴﺮ اﻟﺪاﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﻤﻞ اﻟﺨﻴﺮ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺄﺩﻧﻰ ﺳﻌﻲ ﻣﻨﻪ ﺑﻞ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻧﻴﺔ اﻟﻘﻠﺐ ﻭﺃﺗﻰ ﺑـ "اﻛﺘﺴﺐ "ﻓﻲ ﻋﻤﻞ اﻟﺸﺮ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﻤﻞ اﻟﺸﺮ ﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻤﻠﻪ ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺳﻌﻴﻪ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺇﻳﻤﺎﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻌﻪ ﻭﺃﻥ ﻛﻞ ﻋﺎﻣﻞ ﺳﻴﺠﺎﺯﻯ ﺑﻌﻤﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﺘﻘﺼﻴﺮ ﻭاﻟﺨﻄﺄ ﻭاﻟﻨﺴﻴﺎﻥ، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻠﻔﻨﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻧﻄﻴﻖ ﻭﺗﺴﻌﻪ ﻗﻮﺗﻨﺎ، ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺩﻋﺎء اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻓﻌﻠﺖ. ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻟﻬﺬا اﻟﺪﻋﺎء، ﻓﻘﺎﻝ {ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆاﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺄﻧﺎ} ﻭاﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ: ﺃﻥ اﻟﻨﺴﻴﺎﻥ: ﺫﻫﻮﻝ اﻟﻘﻠﺐ ﻋﻦ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻓﻴﺘﺮﻛﻪ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ، ﻭاﻟﺨﻄﺄ: ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﻗﺼﺪﻩ ﺛﻢ ﻳﻘﻊ ﻓﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﻓﻌﻠﻪ: ﻓﻬﺬاﻥ ﻗﺪ ﻋﻔﺎ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﺑﻬﻤﺎ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﻬﻢ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﺎ، ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬا ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﻣﻐﺼﻮﺏ، ﺃﻭ ﻧﺠﺲ، ﺃﻭ ﻗﺪ ﻧﺴﻲ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻧﻪ، ﺃﻭ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻧﺎﺳﻴﺎ، ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻣﻔﻄﺮا ﻧﺎﺳﻴﺎ، ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻣﺤﻈﻮﺭا ﻣﻦ ﻣﺤﻈﻮﺭاﺕ اﻹﺣﺮاﻡ اﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺗﻼﻑ ﻧﺎﺳﻴﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺤﻨﺚ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ اﻟﻤﺤﻠﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺎﺳﻴﺎ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﺄﺗﻠﻒ ﻧﻔﺴﺎ ﺃﻭ ﻣﺎﻻ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺛﻢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ اﻟﻀﻤﺎﻥ ﻣﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺮﺩ اﻹﺗﻼﻑ، ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻟﻤﻮاﺿﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺇﺫا ﺗﺮﻛﻬﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﺎﺳﻴﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ. {ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮا} ﺃﻱ: ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﻣﺸﻘﺔ {ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ} ﻭﻗﺪ ﻓﻌﻞ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺧﻔﻒ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺔ ﻓﻲ اﻷﻭاﻣﺮ ﻣﻦ اﻟﻄﻬﺎﺭاﺕ ﻭﺃﺣﻮاﻝ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺨﻔﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ {ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ} ﻭﻗﺪ ﻓﻌﻞ ﻭﻟﻪ اﻟﺤﻤﺪ {ﻭاﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭاﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭاﺭﺣﻤﻨﺎ} ﻓﺎﻟﻌﻔﻮ ﻭاﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﻤﺎ ﺩﻓﻊ اﻟﻤﻜﺎﺭﻩ ﻭاﻟﺸﺮﻭﺭ، ﻭاﻟﺮﺣﻤﺔ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﺻﻼﺡ اﻷﻣﻮﺭ {ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ} ﺃﻱ: ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻣﻠﻴﻜﻨﺎ ﻭﺇﻟﻬﻨﺎ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﺰﻝ ﻭﻻﻳﺘﻚ ﺇﻳﺎﻧﺎ ﻣﻨﺬ ﺃﻭﺟﺪﺗﻨﺎ ﻭﺃﻧﺸﺄﺗﻨﺎ ﻓﻨﻌﻤﻚ ﺩاﺭﺓ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﻋﺪﺩ اﻷﻭﻗﺎﺕ، ﺛﻢ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻨﻌﻤﺔ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻭاﻟﻤﻨﺤﺔ اﻟﺠﺴﻴﻤﺔ، ﻭﻫﻲ ﻧﻌﻤﺔ اﻹﺳﻼﻡ اﻟﺘﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻨﻌﻢ ﺗﺒﻊ ﻟﻬﺎ، ﻓﻨﺴﺄﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻣﻮﻻﻧﺎ ﺗﻤﺎﻡ ﻧﻌﻤﺘﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﻨﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ، اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﺑﻚ ﻭﺑﺮﺳﻠﻚ، ﻭﻗﺎﻭﻣﻮا ﺃﻫﻞ ﺩﻳﻨﻚ ﻭﻧﺒﺬﻭا ﺃﻣﺮﻙ، ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭاﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭاﻟﺴﻴﻒ ﻭاﻟﺴﻨﺎﻥ، ﺑﺄﻥ ﺗﻤﻜﻦ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭﺗﺨﺬﻟﻬﻢ ﻭﺗﺮﺯﻗﻨﺎ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭاﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﺘﻲ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ اﻟﻨﺼﺮ، ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ

close
الحجي الحجي

لا توجد تعليقات حتى الآن!

كن أول من يعلق على هذا المنشور

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح