منذ 20 يوم

‏ما هو الفرق بين التتار والمغول ؟ وهل هم شعوب واحده ؟عند الحديث في قصة التتار أو المغول يدور سؤال في أذهان كثير منا .. هل التتار هم المغول؟ وما الفرق بينهما؟ظهرت دولة التتار سنة 603هـ / 1206م تقريبًا، وكان ظهورها الأول في (منغوليا) بـــشمال الصين، وهي قوة همجية بشعة بلا تاريخ أو حضارة، وليس عندها مخزون ثقافي أو حضاري يسمح لها بالتفوق على غيرها من الحضارات فكان لا بد لها من الاعتماد على الهمجية والبربرية لفرض سيطرتها على العالم بقوة السيف والسلاح.بعض المصادر التاريخية العربية أشارت إلى المغول والتتر باسم واحد وهو "التتار"، وقد يعود السبب إلى ما ذكره رشيد الدين الهمزانى فى كتابه "جوامع التاريخ"، إذ قال إنه فى أغلب العصور القديمة، كانت الغلبة للتتار، الذين كانت تخضع لهم معظم القبائل بتلك المنطقة، وبسبب مكانة التتار فى ذلك الوقت، أُطلقت تسمية التتار على القبائل الأخرى. وبحسب موسوعة "المكتبة الشاملة" فإن المغول والتتار شعبان مختلفان، كان كلاهما يسكن هضبة منغوليا، فيقطن التتار جنوبها جهة الصين، ويحتل المغول شمالها جهة سيبريا، بل كانت مراعي المغول تمتد صيفا حتى أقاصي سيبريا، وكلا الشعبين (وهما أبناء عمومة مع التُرك) يعيشان على الرعي، ولكن كان للتتار حضارة بدائية نتيجة احتكاكهم بالصينييين، بل إن آخر الأسر الحاكمة لشمال الصين قبل سقوطها فى أيد جنكيزخان كانت ترجع أصولها إلى التتار!! وحين ظهرت حركة جنكيزخان استطاع توحيد الشعبين وذلك في مطلع القرن الثالث عشر الميلادي وكان هو قد بلغ الأربعين من العمر، حيث ولد ما بين 1165م و1167م، وقد تم إدماج التتار فى الجيش المغولى فى القرن الثالث عشر، حيث اعتُبروا جزءاً أساسياً من الإمبراطورية المنغولية فى ذلك الوقت. ثم قادهما لغزو الصين، ثم بلاد خوارزم و فارس و روسيا.وعلى الرغم من اختلافهما، يشترك المغول والتتار فى العادات نفسها وأسلوب المعيشة البدوية، إذ كانوا يسكنون فى أكواخ قابلة للتنقل، واشتُهروا بتربية الماشية ومهارتهم فى الفروسية، إلا أن الفرق كان كبيراً بينهما من حيث اللغة التى كانا يستخدمانها، فحكى المغول اللغة المغولية، فى حين تحدث التتار اللغة التترية. وكون جنكيزخان مغوليا جعل الرياسة للمغول، في حين كان التتار على الأغلب يتحكمون نسبيا في المغول قبل ظهور جنكيزخان، وكان أكابر قادته كسابوتاي وجيبي وغيرهما من المغول أيضا، ولم يمنع ذلك ظهور بعض الوزراء من التتار، لاحتياجه إليهم نظرا لتحضرهم النسبي مقارنة بالمغول، و ظل الوضع هكذا في عهد خلفائه أوجوتاي خان ومنكوخان وهولاكو و قبلاي خان، وهذا الأخير تأثر إلى حد كبير بالحضارة الصينية ونقل بلاطه من "قرة قورم" إلى بكين!! و في عهده كانت رحلات الإيطالي ماركو بولو (إن صحت هذه الرحلات)، وعقب انهيار الإمبراطورية المنغولية، انقسمت إلى 3 أقسام قادها أحفاد جنكيز خان، وهى: "القبيلة الذهبية" فى النصف الغربى من السهوب الأوراسية فى العام 1313، والإيلخانيون بإيران والعراق فى العام 1295، و التشاجانيون فيما وراء النهر فى العام 1326. أما التتار، فتمكنوا من تأسيس دولةٍ قويةٍ تحت قيادة القائد العسكرى الشهير تيمورلنك، حتى تمكنوا من هزيمة السلطنة العثمانية وأسر السلطان بايزيد، وبسطوا نفوذهم على مناطق شاسعة فى أواسط آسيا وجنوب أوروبا والآناضول، قبل أن تنهار الدولة تماماً مع موت تيمورلنك فى العام 1405.إذا أتممت القراءة فأختم بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين .

منذ 28 يوم

وقال النسائي : " الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة : إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة والواقدي ببغداد ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشام" انتهى من "تهذيب التهذيب" (9 /163) .

نقل السبكي أن ابن تيمية خرق الاجماع في نحو ستين مسألة منها قوله بفناء النار وقوله بأزلية العالم.. وهذه المسائل العقيدية لا اجتهاد فيها لأنه لا اجتهاد مع النص. ولذلك كفره القضاة من المذاهب الأربعة وكفره الامام السبكي وغيره.وقد حبس بفتوى موقعة منهم سنة 726 هـ . أنظر عيون التواريخ للكتبي، ونجم المهتدي لابن المعلّم القرشي.ا- القاضي المفسر بدر الدين محمّد بن إبراهيم بن جماعة الشافعي المتوفى سنة 733هـ .2- القاضي محمّد بن الحريري الأنصاري الحنفي.3- القاضي محمّد بن أبي بكر المالكي.4- القاضي أحمد بن عمر المقدسي الحنبلي.وورد في 9/292 من الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع للسخاوي اثناء ترجمته للعالم الحنفي (عليّ بن محمد الشيخ علاء الدين البخاري المُتوفّى سنة 841 هجرية )ما نصّه:كان يُسأل عن مقالات التقي ابن تيمية لتي انفرد بها فيُجيب بما يظهر له من الخطأ فيها وينفر عنه قلبه ،إلى أن استحكم أمره عنده فصرّح بتبديعه ثمّ تكفيره ثمّ صار يُصرّح في مجلسه بأنّ مَن أطلق على ابن تيمية أنه شيخ الإسلام فهو بهذا الإطلاق كافر واشتهر ذلك". والمقصود أنه اذا علم بحاله وأقواله التي خرق فيها الاجماع كالقول بفناء والنار وبعد هذا سماه شيخ الاسلام فهذا كفر.قال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية (1) ناقلأ المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين ما نصه: "وان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوفا دائما فجعله موجتا بالذات لا فاعلأ بالاختيار تعالى الله عن ذلك، وقوله بالجسمية، والجهة والانتقال، وانه بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع القبيح والكفر البراح الصريح " اهـ.وقال أيضا ما نصه (2): "واياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك " اهـ.وقال أيضا ما نصه (3): "ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته فإنه عبد أضفه الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن الله تعالى جهة ويدا ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اهـ.وقد استُتيب مرات وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والاخر حنفي والآخر حنبلي وحكموا عليه بأنه ضال يجب التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.1- الفتاوى الحديثية (ص/116).2- الفتاوى الحديثية (ص/203).3- حاشية الايضاح (ص/443).

Bazz Logo Download

مستخدمي باز الأوفياء، نودعكم بتاريخ 30 حزيران 2024

رسالتكم الأخيرة من إدارة باز والمزيد من المعلومات

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح