باسمك ربي حصنت نفسي من أن يصيبني أذى أو مكروه اللهم إني استودعتك صحتي ونفسي ومستقبلي وحياتي كلها احفظني بحفظك يارب

س : هل ثبت النهي عن مبيت الإنسان في المنزل وحده ، وسفره وحده؟▫️الجواب :ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن سفر الإنسان وحده ، كما في حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ ).                      رواه البخاري وقد أخرج الإمام أحمد في "المسند"  هذا الحديث بزيادة فيها :( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْوَحْدَةِ أَنْ يَبِيتَ الرَّجُلُ وَحْدَهُ أَوْ يُسَافِرَ وَحْدَهُ ).إلا أن هذه الرواية تعدّ شاذة ، وترجح عليها رواية البخاري لسببين اثنين :١- أن رواية البخاري رواها تسعة من أصحاب عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن ابن عمر .كلهم يقتصر على ذكر السفر دون المبيت ، وانفرد واحد من تلاميذ عاصم بن محمد وهو عبد الواحد بن واصل بذكر النهي عن المبيت وحده. وهو وإن كان ثقة ، إلا أن رواية الثقات أرجح من روايته. ٢- ويدل عليه أن رواية أحمد مروية بالمعنى ، إذ لم يذكر الراوي لفظ النبي صلى الله عليه وسلم ، بخلاف رواية الأكثرين.والظاهر من الحديث أن النهي وارد على من يسافر في الطرق الخالية الموحشة ، أما الطرق الآهلة ، والتي يأمن فيها المرء ألا تنقطع به السبيل ، ولا يعدم معينًا ولا أنيسًا ، فلا يرد الكراهة ولا النهي عنه ، ومثله السفر في أيامنا هذه في الطائرات أو السفن أو الحافلات ، لأن من فيها كلها يعتبرون رفقة ، فلم يتحقق وصف الوحدة المنهي عنه.وأما مبيت الإنسان وحده للحاجة فلا كراهة فيه.   لكن ذكر بعض أهل العلم عدة مفاسد لمبيت الإنسان وحده ، ومن ذلك :- لما يتولد له من الوحشة ، وخشية ضياع الصلاة ، والنوم عنها دون من يوقظه. - ولأنه قد يحتاج في الليل إلى غيرِه لطارق يطرقه من مرضٍ مفاجئ أو سارق.- إشفاقًا على الواحد من الشياطين ، فقد يُدخِل في قلوبهم الوساوس ، ويستحوذ عليهم الشيطان.

Bazz Logo Download

مستخدمي باز الأوفياء، نودعكم بتاريخ 30 حزيران 2024

رسالتكم الأخيرة من إدارة باز والمزيد من المعلومات

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح