فضول#
عبد الرحمن الكواكبي: الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان، فيسوق الناس اعتقاد أن: طالب الحق فاجر، وتارك حقه مُطيع! والمشتكي المُتظلِّم مُفسِد، والنبيه المُدقق مُلحد، والخامل المسكين صالح! ويُصبح -كذلك- النُّصح فضولا، والغيرة عداوة، والشهامة عتوّا، والحميّة حماقة، والرحمة مرضا!!كما يعتبر أن النفاق سياسة! والتحيُّل كياسة! والدنائة لطف! والنذالة دماثة!
كنت دايما اسمع جدتي تقول لأمي تبقي حيأي او حيقي مش عارفة انا كدا نطقها صح ولا غلط المهم حيأي الكوسة قبل حشوها... كلمة قديمة كانوا جداتنا بيقولوها.. النهاردة سمعتها من ست شطورة كانت بتعمل فلافل وقلت كدا باللفظ ماتحيأوش الفلافل قبل ما تحمروها علشان ما تسودتش بصراحة انا ماأخدنيش فضولي لما كنت بسمعها من جدتي... بس حسيت كدا انها قصدها على الملح صح احساسي ولا غلط... صححولي لو تعرفوا ❣️ #مها_القناوى #مطبخ_جدتي_الشطورة #باز_يجمعنا
فائدة جليلة للقرطبي رحمه الله حينما قال:"لماذا شبّه الله - سبحانه - الدّنيا بالماء" عند قوله تعال : "واضرب لهم مثَلَ الحياة الدنيا كماءٍ أنزلناه من السّماء..." 45 الكهف .قال الحكماء:شبّه الله - سبحانه وتعالى - الدُّنيا بالماء:1- ﻷنّ الماء ﻻ يستقرّ في موضع، كذلك الدُّنيا ﻻ تبقى على حالٍ واحدة.2- وﻷنّ الماء يذهب وﻻ يبقى، فكذلك الدنيا تفنى ولاتبقى.3- وﻷنّ الماء ﻻ يَقدر أحدٌ أن يدخلَه وﻻ يبتلّ، وكذلك الدُّنيا ﻻ يسلم أحدٌ من فتنتها وآفتها.4- وﻷنّ الماء إذا كان بقدرٍ كان نافعًا مُنبتًا، وإذا جاوز المقدارَ كان ضاراًّ مُهلكًا، وكذلك الدُّنيا ؛ الكفافُ منها ينفع، وفضولُها يضرّ".الجامع ﻷحكام القرآن للقرطبيّ 289/13
نسخ الرابط