النصوص_الادبيه#
انفك عن كوني احب الفوضى ولا انكر أنني منذ صغري كنت شديد الازعاج، كثير الكلام ، اتدرج بالاحرف واذكر المواقف والأحداث كاملة وقيل لي أنني كثير الحركة شديد البنية ، تراني اعشق المجالس ولا غيب الله عني كلمة منها ولكن لا أدري ما حصل هل لأني كبرت ام لان في العالم ما يكفي من العشوائية والهمجية المحيية ♥️ #كلمة #كتابه #النصوص_الادبيه #موهبتي #موهبه #المواهب #القلب #الشك #كلمة_بلهجتي #هدفك_نجاح_حياتك #ثق_بنفسك #ثق
#جذور_العنف_في_التاريخ_الإسلامي إن دراسة التاريخ و إزالة وهم القدسية عن النصوص يعد اللبنة الأساسية لإيجاد الحلول الناجعة لأي ظاهرة في المجتمع و ظاهرة العنف كغيرها من الإشكاليات في المجتمع بحاجة للدراسة دراسة واعية بمنطق عقلاني لإيجاد الحلول.برأيي ظاهرة العنف في المجتمعات الإسلامية ما هي إلا مجرد أداة للصراع على السلطة مغلفة بإطار ديني لمنحها شرعيتها و لذلك لأن الإسلام يقوم على الأصول و تأصيل هذه الأصول فكل فعل مخالف للدين بحاجة لنص يدعمه و يعمق شرعيته في اللاوعي الفردي و من ثم في المجتمع.إن الإسلام أنتهى بوصفه رسالة إلهية بموت #سيدنا_محمد -صلى الله عليه وسلم – ليتحول بعد ذلك إلى إديولوجيات متصارعة على السلطة بأسم الدين و لا بد أنك تعلم عزيزي القارئ بما حدث للخلفاء الراشدين الذين ماتوا قتلا بما في ذلك #أبي_بكر_الصديق الذي هناك رواية تقول بأنه مات مسموماً على يد طبيبه و إنه ليحضرني هنا الحوار الذي دار بين #عمر_بن_الخطاب و #إبن_عباس –رضي الله عنهم أجمعين- الذي ينقله #الطبري في كتابه #تاريخ_الطبري و الذي كان فحواه بأنه كان لا بد من إنتقال الخلافة من بني هاشم بحيث لا يجمعوا بين النبوة و الخلافة فيستاء العرب لذلك وقد يثوروا عليهم.تاريخيا و على مدى أربعة عشر قرنا لم تتوقف الحرب #العربية_العربية التي هي في الأساس صراعات على السلطة مغلفة بإطار ديني بحيث يتم تأويل النصوص و إنشاءها وفقا لما يتناسب و الإديولوجية المتبعة لكل طائفة أو جماعة، لذلك لم نتمكن من بناء دولة مدنية واحدة بالمفهوم القانوني قائمة على الحريات و تقبل الآخر و التعايش معه و عشنا ضمن مبدأ التسامح المكذوب الذي لم نعد بحاجة له الآن و إنما نحن بحاجة إلى مبدأ المساواة الذي لا يمكن تطبيقه إلا ضمن دولة مدنية، و نحن هنا لا ننكرالدور لعبه التسامح في الفتوحات العربية الإسلامية و نشر صورة الإسلام السمحة و لكننا الآن فإن البعض ممن يعيشون وفقا لهذا المبدأ فأنهم لا يتعاملون معه على أنه جزء من المنطومة العقلية لا يستلزم التحييز دون تعقل بحيث أن كل منا يرى نفسه يملك الحقيقة و لكن أسمح لغيري بقول ما يريده دون أن نفكر فيما إذا كان الآخر هو من يملك الحقيقة أم لا.إن المجتمعات العربية و منذ نشأتها ي مناخ قبلي يسوده التطرف و الإنحياز للقبيلة على حساب الآخر حتى سعى الإسلام لتوحيد السلطة المدنية و الروحية تحت ظل دولته حتى تم تغيير مفهوم النصوص الشرعية التي تتعلق بالإنسانية تأويلا لا يمت لمضمونها بصلة لإستغلالها.إن #مشروع_الثقافة_الغربية التي قامت على أساس فكرة موت الإله التي أطلقها #الفيلسوف_الالماني_نيتشه و تبعه في ذلك العديد من الفلاسفة هي أكثر تحررا من الثقافة العربية التي نشأت في مناخ قبلي قائم على الانحيازات الحزبية و القبيلة و الانتماءات الطائفية كما ذكرنا سابقاً و هذه بالمناسبة ليست دعوة لنشر الإلحاد أو أن المجتمعات اللادينية هي أكثر تقدما بسبب تخليها عن الدين ولذلك لا يمكن أن نسقط واقع اي من قطبي الثقافة العالمية العربي أو الغربي على الآخر لأن كل منهما له واقع خاص به و بيئة خاصة نشأ بها.ولكونه لم يستطع اي من أطراف الثقافة العربي أو الغربي فهم الآخر لإختلافهما فحرية التفكير تعد جزءا أساسيا من الثقافة الغربية بخلاف الثقافة العربية التي لا يوجد فيها مكان لحرية الأفكار أو الفرد، و السبب برأيي لا يعود إلى المعتقد أو الأديان بل لتحريف هذه الأديان لخدمة الإيديولوجيات و كذلك الفهم الخاطئ للنصوص المقدسة #فالنص_المقدس كغيره من #النصوص_الأدبية من حيث #التأويل: "فالنص مهما كان عظيما إذا قرأه إنسان ضيق الأفق أو بمعنى آخر صغير العقل يصبح نصا صغيرا بمستوى عقل القارئ"كما أن طغيان النزعة #السياسية على الثقافة العربية أدى عدم تقبل الآخر و أفكاره و بالتالي فإن كل هذه الأسباب أدت برأيي إلى نشأة الأفكار و الجماعات المتطرفة.لذلك #فالحل برأيي يكمن بالقطيعة الكاملة لهذه الأفكار التي تدعم الأيديولوجيات القائمة على أساس التطرف و الانحياز للحزب و القبيلة و المعتقد و محاولة إعادة تأويل النصوص و ما يتوافق مع الرؤيا الشاملة للدين بوصفه منظومة تهتم بتنظيم الحياة الإنساسية سواء ما بين المسلمين ببعضهم أو بين المسلم و الأخر بعيدا عن كل قداسة يغلفها التراث للنصوص بإسم الدين. #معارج_الوصول #أول_الكلام
نسخ الرابط